العراق.. 3 أيام أمام الكيانات والأحزاب للطعن بنتائج الانتخابات
وكالة الأناضول -

بغداد/ علي جواد/ الأناضول

حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم، السبت، 3 أيام أمام التحالفات والأحزاب والكيانات السياسية للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية.

جاء ذلك حسب تصريحات رئيس الإدارة الانتخابية رياض البدران أثناء مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية.

وقال البدران إن "المفوضية سنتشر نتائج الإقتراع في الصحيفة الرسمية، وبعدها سيكون أمام الكتل السياسية والكيانات والأحزاب التي لديها إعتراض على النتائج 3 أيام لتقديم طعونها أمام الهيئة القضائية للإنتخابات".

وأضاف "نهيب بكل القوائم أن تحترم نتائج الانتخابات، وأن يمضوا بتشكيل التحالفات، وتطوير العملية السياسية في البلاد".

من جهته، قال معن الهيتاوي رئيس المفوضية إن "المفوضية استندت إلى جميع التعليمات الموجودة في قانون رقم 45 لسنة 2013 المعدل، الذي أوجب عليها إجراء الانتخابات واعتماد نظام العد والفرز الالكتروني".

وأوضح الهيتاوي، في المؤتمر، أن "المفوضية ستقوم بالبت بجميع الطعون التي ستقدم، وبعد إستكمال الطعون ستتولى إرسال نتائج الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها".

وحسب النتائج النهائية للانتخابات العراقية، تصدر تحالف سائرون بزعامة الصدر النتائج بواقع 54 مقعداً، ثم تحالف الفتح (يضم فصائل الحشد الشعبي) بـ47 مقعداً، ثم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً.

وجاء إعلان النتائج وسط جدل واسع يدور في البلاد بشأن عمليات تزوير مزعومة.

ويحتج التركمان والعرب بمحافظة كركوك شمالي العراق على نتائج الاقتراع، وأكدوا حصول تلاعب في النتائج بمحافظات أربيل وكركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كما طالبوا بإعادة فرز الأصوات يدوياً.

وهذه الانتخابات هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلد العربي، عام 2011.

وسيتولى البرلمان الجديد انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.




إقرأ المزيد