زيباري: وزير الخارجية الأمريكي وجه رسالة للعبادي بضرورة حل المشاكل مع الاقليم
النور نيوز -

النور نيوز/ بغداد

أكد رئيس لجنة العلاقات النيابية النائب عبد الباري زيباري، اليوم الثلاثاء، ان كلمة وزير الخارجية الامريكي تيليرسون في مؤتمر الكويت كانت رسالة للعبادي بضرورة حل المشاكل مع الاقليم وفقاً للدستور.

وذكر زيباري في بيان تلقى”النور نيوز”  نسخة منه، ان “مؤتمر الدول المانحة المنعقد في الكويت استطاع وبلا شك ان يهيئ تحشيداً يظهر فيه الدعم العالمي للعراق”، مبينا ان “تأكيد وزير الخارجية الامريكي تيليرسون في كلمته أمام المؤتمر واشادته ببطولة القوات الامنية العراقية وتحديده لقوات الپيشمركه مع تسليطه الضوء بكل وضوح لضرورة اعطاء المكاسب الدستورية لإقليم كردستان هي اشارة واضحه الى العبادي الذي كان حاضراً اثناء إلقاء تيليرسون لكلمته”.

واوضح، انه “ومن خلال كل هذا نستنتج ان الاداره الامريكية جدية في ضرورة حل المشاكل المتبقيه بين الاقليم والحكومة الفدرالية في بغداد بالحوار وفق الدستور العراقي”،ل افتا الى ان “إصرار رئيس الوزراء العراقي بالحصول على كل الحلول بالتعنت سيجعل العراق يخسر المزيد من الدعم الدولي لصالح اقليم كردستان، وهو ما بدا واضحا من خلال الكثير من المواقف الدولية والاورپية خاصة وشروط صندوق النقد الدولي”.

وحذر زيباري، من أن “استمرار هذا الموقف المتشنج سيوقع العراق في فخ التعنت، بما يعيد الاخطاء السابقة التي وقع فيها بعض القيادات السياسية في اقليم كردستان وجعلته يخسر الكثير من المكاسب”.

 



إقرأ المزيد