إيران تطلب من الفيفا استقبال مسابقات رياضية وستسمح للنساء بحضور المباريات.. ثم اعتقلت مشجعات!
هافنغتون بوست عربي -

أبلغت وزارة الرياضة والشباب الإيرانية، على لسان وزيرها مسعود سلطاني فر، رئيس الفيفا جياني انفانتينو، أن بلاده تدرس إمكانية حضور النساء إلى الملاعب لمشاهدة مباريات كرة القدم.

فيما تعمل البلاد على تهيئة الظروف المناسبة لحضور النساء بما يناسب ثقافة الشعب الإيراني، بحسب تصريح مصدر في وزارة الرياضة الإيرانية لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

هذا رغم قطع السلطات البث المباشر لحظة سؤال أحد الصحفيين وزير الرياضة الإيراني عن موعد السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وقد استقبل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، رئيس الفيفا، في قصر الرئاسة بطهران، الخميس 1 مارس/آذار 2018، وأكد له ضرورة منع الفيفا دخول الأمور السياسية على عالم الرياضة، وألا تسمح بحرمان الشعوب من متابعة المباريات التي يحبونها على ملاعب بلادهم.

كما قال إنه نظراً إلى الطابع الشائق لكرة القدم بالنسبة للشعوب، ولا سيما الشباب فبإمكان الاتحاد الدولي لكرة القدم لعب دور مؤثر في تعزيز العلاقات بين الشعوب، بحسب ما نقله موقع "قناة العالم".

وقد عبر روحاني عن استعداد بلاده لاستضافة المسابقات والدوريات والألعاب في المنطقة والعالم، بحسب ما نقله موقع الرئاسة الإيراني.

وعن إمكانية مشاركة النساء وقتها، قال الرئيس الإيراني إن هناك 23 ألف فتاة يمارسن رياضة كرة القدم في إيران، ما اعتبره دليلاً على توجه نساء إيران لهذه اللعبة.

بدوره، قال رئيس الفيفا إن الإيرانيين من أكبر مشجعي كرة القدم حماسة بالعالم، واعتبر صعود المنتخب الإيراني إلى مونديال روسيا، كثاني منتخب بعد البرازيل، دليلاً على قوة كرة القدم الإيرانية.

وأكد سعي الاتحاد الدولي لكرة القدم لتحسين مناخ العالم عن طريق رياضة كرة القدم، وأنه لن يدخر جهداً للنهوض بمستوى كرة القدم في إيران.

يأتي ذلك في الوقت الذي ألقت فيه قوات الأمن الإيرانية القبض على 35 امرأة، بعدما حاولن حضور مباراة كرة قدم في ملعب "آزادي" بالعاصمة طهران، بين فريقي الاستقلال وبيرسيبوليس، الخميس 1 مارس/آذار 2018.

وقد احتجزتهن السلطات بصورة مؤقتة، وقالت إنه سيُطلَق سراحهن عقب نهاية المباراة، بينما قال متحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية سيد سالمان، إنه لم يتم إلقاء القبض على المشجعات؛ بل نقلتهن الشرطة إلى "مكان ملائم"، بحسب ما نقلته وكالة الطلبة (إسنا) شبه الرسمية.



إقرأ المزيد