الرخمة المصرية والفنك الجزائري والطائر الكاتب.. حيوانات اعتُمدت رسمياً كشعارات للدول العربية
هافنغتون بوست عربي -

يقولون عن منتخب المغرب: أسود الأطلسي، والمصري: تماسيح النيل، والسودان: صقور الجديان، ورغم أن هذه الحيوانات تعيش في هذه البلاد بالفعل أو كانت، فإنه ليس شرطاً أن تكون الحيوانات الوطنية الرسمية الممثِّلة لها.

وقد لا يعرف البعض أن كل دولة من دول العالم، تختار حيواناً، سواء كان حقيقياً أو خرافياً، كرمز رسمي يعبر عن هوية الدولة الوطنية، وفي كثير من الأحيان يتم وضعه على العَلم أو الشعار الرئاسي أو شعار النبالة.

فيما يلي، نتعرف على الحيوانات الوطنية الممثِّلة لمجموعة من الدول العربية:


1. السودان - الطائر الكاتب

طائرٌ، جسمه مثل جسم الصقر، وسيقانه كطائر الكركي، يشتهر بالريش المتدلي من مؤخرة رأسه، يُعتبر هو الحيوان الوطني لدولة السودان، حيث يظهر في عَلم رئيس الجمهورية وفي الأختام والأوراق الرسمية لهيئات الدولة.

ويعيش الطائر الكاتب في السهول العشبية المفتوحة والسهول الواسعة الخالية من الشجر، في مناطق السافانا، في بلدان السودان وجنوب السودان.


2. سوريا - العُقاب

عقب انفصال مصر وسوريا في العام 1961، اتخذت الجمهورية العربية السورية العُقاب الذهبي شعاراً لها، وهو عبارة عُقاب يتوسطه درع بها نجمتان، وهما الموجودتان على العَلم السوري.

والعُقاب (طائر يشبه النسر والصقر) مستمد من التاريخين العربي والإسلامي، فكان شعار قريش في الجاهلية وراية القائد العسكري المسلم خالد بن الوليد عند فتح دمشق.


3. مصر - الرخمة

يتوسط العَلم المصري شكلُ نسرٍ زخرفي، مأخوذ عن نسر القائد العسكري المسلم صلاح الدين، وقد وقف مرتكزاً على قاعدة كُتِب عليها بالخط الكوفي "جمهورية مصر العربية". وهذا النسر هو من فصيلة "الرخمة المصرية"، والذي كان يُستخدم رمزه في الكتابة الهيروغليفية أيضاً زمن الفراعنة، ويعيش طائر الرخمة في منطقة شمال أفريقيا، خصوصاً في مصر.


عقاب السهوب

أما الحيوان الوطني لمصر، فهو عقاب السهوب، وهو طائر ضخم الحجم يتراوح حجمه ما بين 62 إلى 81 سم، يشبه صوته نعيق الغراب، وتنتشر فصيلة هذا الطائرة من شرق رومانيا مروراً بجنوب روسيا فوسط آسيا وصولاً إلى منغوليا.


4. الجزائر - الفنك

هو أحد أنواع الثعالب صغيرة الحجم، ينتشر في الصحراء الكبرى خصوصاً في الجزائر، وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية، يتميز بأذنيه الكبيرتين. ورغم عدم ظهور شعار الثعب في العَلم أو الشعار الرئاسي الجزائري، فإنه أصبح الحيوان الوطني للجزائر، ويظهر شعاره على الجوائز في المسابقات الفنية، كما يسمى المنتخب الجزائري لكرة القدم "الأفناك".


5. فلسطين - التمير

رغم أن نسر صلاح الدين هو شعار الدولة الفلسطينية وشعار الرئاسة، فإن هناك طائراً آخر يعد الطائر الوطني لفلسطين، وهو "التمير".

والتمير، هو طائر يشبه الطنان يعيش في فلسطين وشمال الأردن، ويشتهر بصوته المرتفع، ويبلغ حجمه من 8 إلى 12 سم، كما يسمى أيضاً "عصفور الشمس".


6. العراق - حجل شوكار

كحال فلسطين، فإن نسر صلاح الدين هو شعار الدولة العراقية، في حين أن الطائر الوطني هو طائر "الحجل شوكار"، وهو طائر صوته يشبه صوت الدجاج، وينتشر في عموم العراق، وبلاد الشام وشمال الجزيرة وسيناء.


7. الإمارات - المها والصقر

الشعار الرسمي لدولة الإمارات، هو صقر ذهبي يتوسطه قرص عليه العَلم الإماراتي، وتم اعتماده في العام 1973. والصقر، هو صقر قريش الذي تبنَّته العديد من الدول العربية في أوقات متفاوتة، وهو عُقاب سوريا نفسه، ولكن تصميمه مختلف.

كما أن هناك حيواناً وطنياً آخر للإمارات، وهو حيوان المها العربية، ويعد هذا الحيوان هو الحيوان الوطني لعدة دول خليجية وعربية، مثل قطر وعُمان والأردن، كما أن الخطوط الجوية القطرية اتخذته شعاراً لها.


8. الصومال - الفهد

يتكون الشعار الوطني لدولة الصومال من درع عليها عَلم الصومال، يحيط بها فهدان من اليمين واليسار، وتم اعتماد الشعار في 1956، ويُعتبر الفهد هو الحيوان الوطني لدولة الصومال.



إقرأ المزيد