قال إن الرقص عبادة.. المفكّر المصري يوسف زيدان يتحدث عن رابعة العدوية والحور العين.. فماذا قال؟
هافنغتون بوست عربي -

قال الباحث والروائي المصري المثير للجدل يوسف زيدان إن الرقص عبادة؛ لذلك يوجد في المعابد القديمة صور راقصات.

وأضاف زيدان أن قصة رابعة العدوية الحقيقة ليست التي جسدتها الفنانة نبيلة عبيد، في أحد الأفلام الشهيرة، لافتاً إلى أنها "ست فاضلة عاشت 80 سنة منهم 70 سنة منقطعة للعبادة".

وأكد زيدان في برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "أون إي"، أن سيدها اعتقها وعمرها 11 عاماً بسبب نحافتها من فرط العبادة وذهبت للبصرة للحياة مع الزاهدين.

ووصف الروائي المصري الحور العين، قائلاً إنهم من الممكن أن يكونوا ليسوا من النساء حسب بعض التفسيرات، لافتاً إلى كلمة حور تعني اللون الأبيض وقد دخلت في اللغة العربية في مسارب كلمات أخرى.

وأضاف زيدان أن عصر الإنسانية الجديد بدأ منذ عصر الفراعنة، وكان هناك عاطفة وحب وحديث عن الفن والرقص، باعتبار أن الرقص عبادة؛ لذلك يوجد بالمعابد القديمة صور راقصات.

وأوضح أن جلال الدين الرومي قال في أحد دواوينه "لا يفنى في الله من لا يعرف قوة الرقص"، لافتاً إلى أن الفنانين والمبدعين "نفخة من الإله"، وهم الذين يقومون بالأعمال الكبرى مثل بناء الأهرامات.

وقال الروائي يوسف زيدان إن ميزانية الأزهر 13 مليار جنيه العام الجاري، فيما بلغت ميزانية وزارة الثقافة 15 مليون جنيه.

وانتقد زيدان تدني ميزانية وزارة الثقافة قائلاً: "تعمل صناعة معرفة إزاي، دي مسألة مكلفة جداً، وزارة الثقافة المفترض لاعب أساسي في الواقع الحالي حتعمل إيه بـ66 مليون جنيه 92% للأجور، لكن الأزهر براحته لا يسأل عما يفعل".



إقرأ المزيد