علاجات طبيعية لشيب الشعر المبكر
الجورنال نيوز -

متابعة – الجورنال

يمكنك الحصول على شعر طويل ، لامع وكثيف ، وذلك عن طريق استخدام مكونا واحدا فقط وهو زيت جوز الهند ، بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى التي تساعد على التخلص من اللون الرمادي للشعر وتتركه طويلا وجذابا ، فيحتوي زيت جوز الهند على المواد المضادة للميكروبات ، حمض اللوريك ، وسلسلة الأحماض الدهنية المتوسطة ، والتي تساعد على تقوية الشعر ، تبريد فروة الرأس وإعادة نمو الشعر ، كما أنه من المكونات الغنية بالفيتامينات ، المعادن والعناصر الغذائية الاخرى  التي تحافظ على قوة وصحة الشعر .

أصبح الآن شييب الشعر المبكر من المشكلات الكبيرة التي يعاني منها الأشخاص في بداية عقدهم العشرين والثلاثين ، وحتى يمكن أن تجدين هذه الحالة في مراحل مبكرة أكثر من ذلك ، وتنتج هذه الحالة لعدة عوامل ومنها الجينات الوراثية ، الإفتقار إلى العناصر الغذائية ، الاضطرابات الهرمونية ، التدخين ، التلوث ، التوتر والضغط النفسي ، إستخدام مستحضرات غير مناسبة  للشعر وبعض الأمراض مثل البرد المزمن ، التهاب الجيوب الأنفية واضطرابات الغدة الدرقية .

عندما تقل كمية الميلانين ، وهي الصبغة التي تعطي شعرك اللون الطبيعي له ، يتحول الشعر للون الرمادي أو الأبيض ، كما أن نقص فيتامينات محددة مثل فيتامين ب ، الحديد ، النحاس ، اليودين يمكن أن يساهم في حدوث هذه المشكلة ، لذلك يقدم هذا المقال بعض الطرق لإستخدام زيت جوز الهند وبعض المكونات الأخرى للتخلص من مشكلة شيب الشعر المبكر .

العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص من اللون الرمادي والأبيض للشعر :

1- زيت جوز الهند التقليدي : يعتبر زيت جوز الهند النقي من أفضل وأسهل العلاجات الطبيعية للتخلص من مشكلة الشعر الرمادي ، يوضع هذا الزيت عامة على فروة الرأس والشعر ، ويتم التدليك جيدا ، تستخدم هذه الطريقة يوميا ليلا قبل الذهاب إلى النوم ، ثم يتم غسيل الشعر صباحا .

2- الحناء : تعتبر الحناء صبغة رائعة للشعر ومبرد جيد ، فتعتبر مرطب ممتاز ، ولا تساعد الحناء على تغذية الشعر فقط ، ولكنها تجعله صحيا ، قويا ، داكنا ولامعا أيضا ، وكل ما تحتاجين إليه هو حفنة من أوراق نبات الحناء ، ثم يتم غليها في زيت جوز الهند حتى تتجانس ، يترك الخليط ليبرد تماما ، يصفى الخليط ويستخدم بانتظام على فروة الرأس والشعر .

3- أوراق الكاري : إن أوراق الكاري تستطيع أن تعطي الشعر لونا داكنا ولامعا وبراقا ، وعندما تمزج مع زيت جوز الهند ، تصبح خليطا ممتازا لعلاج شيب الشعر المبكر ، تؤخذ حفنة من أوراق الكاري ويتم غليها في زيت جوز الهند ، ويترك الخليط ليبرد ثم يصفى ، يستخدم الزيت الناتج لتدليك الشعر وفروة الرأس بالكامل ، ويترك لمدة 30-45 دقيقة على الشعر ثم يشطف الشعر بعدها ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا على الاقل للحصول على أفضل النتائج .

4- الأملا : تعرف بالجوسبري الهندي ، وهي غنية بفيتامين ج و ومضادات الأكسدة ، كما أنها تتميز بقدرتها على مقاومة علامات التقدم في السن ، وهي جيدة للتعامل بعض المشكلات المتعلقة بالشعر ومنها شيب الشعر ، يؤخذ زيت جوز الهند ويوضع في إناء ويضاف إليه قطع الأملا المجففة ، يغلى الخليط حتى ينتج مستخلص الأملا داخل الزيت ، يصفى الخليط ويستخدم لتدليك الشعر وفروة الرأس ، يترك الشعر طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل ثم يتم غسله ، يمكن استخدام مسحوق الأملا بدلا من قطع الأملا لتحضير هذه الوصفة .

5- عصير الليمون : تخلط حوالي 3 ملاعق من عصير الليمون مع بعض من زيت جوز الهند ، يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط ويترك لمدة 60 دقيقة ثم يشطف ، وهذه الوصفة تساعد على زيادة طول الشعر أيضا .

6- شامبو زيت جوز الهند : ينصح باستخدام شامبو خفيف يحتوي على كمية من زيت جوز الهند ، فهذه من أفضل طرق التخلص من شيب الشعر المبكر .

 



إقرأ المزيد