السعودية تستورد الجِمال والرمال.. و9 حقائق مدهشة أخرى عن الشرق الأوسط قد لا تعرفها
هافنغتون بوست عربي -

نشر موقع Step Feed، ما قال أنها حقائق مدهشة وممتعة حول الشرق الأوسط، عادة ما ينسى ذكرها، والتي تؤكد سماته المميزة الممتدة منذ الأزل وإلى الأبد.

وفيما يلي 10 معلومات أشار لها الموقع والتي عادة ما ينساها العرب


1- التاريخ الحقيقي

عرف السوريون الرومان ما يخبئه التاريخ، قبل أن يكتشف بعد مئات السنين، فقد ألف لوسيان ساموساتا كتاب "التاريخ الحقيقي" الذي يروي قصصاً عن أول لقاء مع الكائنات الفضائية، واكتشاف قارة جديدة في الغرب، والمستكشفين المُحلّقين "الفضائيين" إلى القمر.

وكان مؤلّف الكتاب لوسيان ساموساتا كاتباً سورياً في القرن الثاني الميلادي، وكان يعرف اليونانية. وألّف ذلك الكتاب بمثابة مُحاكاة تسخر من جميع المغامرات والمخلوقات التي اعتادت الحكايات القديمة تصويرها.

وفي ما يُمكن القول بأنه أول كتاب لأدب الخيال؛ يروي كتاب "التاريخ الحقيقي" قصصاً عن أول لقاء مع الكائنات الفضائية، واكتشاف قارة جديدة في الغرب، والمستكشفين المُحلّقين (الفضائيين إلى القمر).


2- الهامستر

اُكتُشِفت تلك الجرذان الصغيرة اللطيفة المحبوبة لأول مرّة في سوريا عام 1797. ففي عام 1930، اصطاد إسرائيل أهاروني، الذي كان متخصصاً بعلوم الحيوان في جامعة القدس، جرذان الهامستر السورية -التي تُسمّى في الأصل بجرذان الهامستر الذهبية- كي يتم إخضاعها للبحوث الطبيّة.

وبعدما قام العلماء بتربيتها، سلّموها إلى مختبرات متعددة حول العالم.

وفئران الهامستر التي تراها في متاجر الحيوانات الأليفة هي على الأرجح أحفاد تلك الحيوانات التي وُلِدت عام 1930.


3- لعبة "Assassin's Creed"

"Assassin's Creed" هي لعبة مغامرة من ألعاب الفيديو تدور حول حرب بين "قتلة" يحاربون من أجل السلام والحريّة، و"فرسان" على قناعة بأن السلام لن يعم سوى بالسيطرة على الإنسانية.
والقليل من مُحبي تلك اللعبة يعرفون أن القتلة الذين يظهرون بها يمثِلون مُحاربين فعليين كانوا في سوريا وبلاد فارس (إيران) بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر، وكانوا يُعرفون باسم "الحشاشين".


4- مقاضاة ناسا

في عام 1997، أوردت شبكة CNN أن 3 يمنيين قاموا بمقاضاة ناسا لغزوها المريخ بعدما أرسلت وكالة الفضاء المركبة الفضائية باثفايندر ومركبة سوجورنر لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وبحسب أولئك اليمنيين الثلاثة، فإنهم ورثوا الكوكب من أسلافهم قبل 3000 عام من تلك الواقعة، كما كانت لديهم أيضاً أوراقٌ تثبت ذلك.

وقد رُفِضَت لاحقاً كافة المزاعم بشأن ملكية الكوكب.


5- الموكا

الموكا مشروب لذيذ تُمزَج فيه القهوة والشوكولاتة، وتُشتق كلمة موكا في الواقع من اسم ميناء "موكا" المطل على البحر الأحمر في اليمن.

إذ أنه حتّى عام 1990، كان ذلك الميناء يصدّر القهوة العربية ذات النكهة القوية واللون البني الداكن إلى أنحاء العالم.


6- مكان شديد الغرابة على سطح الأرض

جزيرة سقطرى هي جزيرة حارة جافة في المحيط الهندي، وتشكِّل أرخبيلاً من أربع جزر في البحر العربي كما أنها جزءٌ من اليمن.
ويُطلق عليها أيضاً "جزيرة سقطرى للنباتات الغريبة"، وهي معزولة جداً، ومع ذلك يقطنها نحو 44.000 شخص.

وبسبب تعداد سكانها الضئيل؛ تحتوي الجزيرة على 700 فصيلة نادرة للغاية من الحيوانات والنباتات. وفي المجمل لا يُمكن العثور على ثلث نباتاتها وحيواناتها في أي مكان آخر على وجه الأرض.


7- استيراد الرمال والجمال!

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تُعرف بصحرائها الشاسعة وركوب الجمال، يقوم البلد باستيراد الجمال والرمال من أستراليا.

وكانت الجمال تُستخدم أساساً لنقل الناس والبضائع، ولا يعتبر السعوديون "سفنهم الصحراوية" ذات مذاق طيّب.

وحسب موقع Step Feed فإن السبب في ذلك على ما يبدو، يرجع إلى أن الإبل الأسترالية تعد أكثر بدانة وألذّ طعماً، كما أن رمال المملكة العربية السعودية لا تعتبر ملائمة لأعمال البناء.


8- مشروم قطره 20 قدماً!

في عام 2007، اكتشف علماء أميركيون فِطراً عملاقاً يبلغ قطره 20 قدماً في المملكة العربية السعودية.
ويُعتقد أن ذلك الفطر كان موجوداً بالمملكة العربية السعودية، إلى أن انقرض قبل نحو 350 مليون عاماً.


9- جفاف الينابيع

تجف ينابيع المياه في المملكة العربية السعودية على نحو متسارع للغاية بسبب تقنيات الزراعة غير المتوازنة في البلاد، وإذا استمر الحال على ما هو عليه، قد يُضطَر البلد إلى استيراد كافة أطعمته في المستقبل القريب.


10- اسم "محمد"

اسم محمد هو أكثر الأسماء شيوعاً في العالم، فهناك أكثر من 150 مليون ولد ورجل لديهم نفس اسم نبيّ الإسلام.



إقرأ المزيد