دورة تدريبية في التصنيف الدولي للامراض المراجعة العاشرة بقطاع الشعب للرعاية الصحية الاوليةICD-10 - علي احمد وحيد
-

 دورة تدريبية في التصنيف الدولي للامراض المراجعة العاشرة بقطاع الشعب للرعاية الصحية الاوليةICD-10 
اقام قطاع الشعب للرعاية الصحية الاولية دورة تدريبية احصائية للاطباء فقط في مجال التصنيف الدولي للامراض المراجعة العاشرة استمرت خمسة ايام في قاعة الاجتماعات بمشاركة القطاعات الصحية بجانب الرصافة من بغداد .
وبين المدرب الدكتور مقداد محسن جاسم خبير تدريب مجاز TOTان الغرض من الدورة هو تطوير العمل الاحصائي في مؤسساتنا الصحية وزيادة كفاءة العاملين في شعب ووحدات الاحصاء .
 واضاف جاسم ان وحدة التطوير المهني المستدام بمقر قطاع الشعب للرعاية الصحية الاولية اقامت دورة تدريبية حول ( تطبيقات التصنيف الدولي للامراض المراجعة العاشرة ) وضمن الخطة السنوية لعام 2018 .
كما اضاف جاسم انه تم التعريف بهذا التصنيف وتاريخ نشوئه لاول مرة عام 1900 للاصدار الاول والاصدار الاخير الذي صدر عام 1993 والاجزاء الثلاثة (المجلدات الثلاثة) والتطرق الى فصول التصنيف الدولي للامراض والتي تتكون من ( 22 ) فصلا والغاية التي تكمن في هذا التصنيف لاغراض التخطيط والمقارنة الدولية لأسباب المراضة والوفاة وكذلك تنظيم شهادة الوفاة وكيفية كتابة السبب الرئيسي والاصلي للوفاة وتنظيم طبلة المريض الراقد والتشخيص النهائي للامراض حسب ( ICD -10 ) كما تم التطرق الى بعض المفاهيم الاحصائية والمؤشرات مثل الولادة الميتة ووفيات الامهات واستخراج النسب والمعدلات الخاصة بها .