ارتفاع وفيات وإصابات "كورونا" عربيا.. وتوسع بتعطيل قطاعات
عربي ٢١ -

واصلت إحصائية الوفيات والإصابات العربية نتيجة فيروس كورونا المستجد الأربعاء، ارتفاعها في ظل مساعي العالم الحثيثة لاكتشاف دواء لهذا المرض.


وسجلت السلطات المغربية مساء الثلاثاء، ارتفاعا في عدد وفيات كورونا، ووصلت إلى 5، بينما المصابون ارتفعوا إلى 170، بعد تسجيل حالة وفاة و27 إصابة جديدة.


وأوضح محمد اليوبي، مدير الأوبئة والأمراض بالمغرب (حكومي)، أنه حتى مساء الثلاثاء سجلت البلاد 27 إصابة جديدة؛ ليرتفع العدد الإجمالي إلى 170، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.


ولفت إلى ارتفاع حالات الشفاء من الفيروس إلى 6 بعد تعافي مواطنة، مشيرا أن حالة الوفاة الجديدة لمسن قادم من هولندا، دون تفاصيل أكثر.

 

وفاة بمصر


وفي 3 مارس/آذار الجاري، أعلنت الصحة المغربية، في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس لمغربي مقيم بإيطاليا قدم إلى مدينة الدار البيضاء.


وفي مصر، سجلت وزارة الصحة مساء الثلاثاء، حالة وفاة جديدة، و36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما أعلنت الإمارات وقطر، ارتفاع أعداد المصابين، حسب إعلانات رسمية.


وأعلنت الصحة المصرية، في بيان، عن وفاة مواطنة تبلغ من العمر 45 عاما، بسبب كورونا، كما سجلت 36 إصابة جديدة بالفيروس، جميعهم من المصريين، عدا حالة واحدة لأجنبي.


وبذلك يرتفع عدد المصابين في مصر إلى 402، تعافى منهم 80، و20 وفاة، حسب المصدر ذاته.


كما سجلت الصحة الإماراتية، 50 حالة جديدة بالفيروس لجنسيات مختلفة، حسب وكالة الأنباء الرسمية.

 

اقرأ أيضا: وفيات كورونا تقترب من 19 ألفا.. وتسجيل أول إصابة في ليبيا


ويرتفع إجمالي المصابين في الإمارات إلى 248 حالة، تعافى منهم 45، وتوفي اثنان، حسب المصدر ذاته.


فيما أعلنت المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر لولوة لخاطر، في مؤتمر صحفي، عن تسجيل 25 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات إلى 526، تعافي منهم 41 حالة، دون وفيات حتى الآن.


ولفتت الخاطر إلى أنه "جارٍ العمل على تجهيز مرافق ميدانية طبية في مناطق مختلفة بالدولة بهدف توفير الخدمات الطبية والتمريضية للحالات الخفيفة إلى المتوسطة بكورونا لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 18 ألف سرير خلال الأسابيع المقبلة".

 

مرافق مؤقتة بقطر


كما كشفت عن "إنشاء مرفقين طبيين مؤقتين من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع القوات المسلحة القطرية لتقديم الرعاية الصحية لحالات الإصابة الخفيفة بكورونا للعمال والحرفيين ممن تم تصنيفهم بحالات خفيفة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذين المرفقين 4645 سريرا".

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من 417 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا، فيما تعافى أكثر من 108 آلاف.


وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، تعليق الرحلات الجوية، فرض حظر التجول، تعطيل الدراسة، إلغاء فعاليات عديدة، منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.


وفي العراق، أعلنت السلطات الصحية الثلاثاء، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 327.


جاء ذلك في بيانات صدرت عن وزارة الصحة بإقليم كردستان(شمال) ودائرتي صحة كربلاء والديوانية جنوبي البلاد.

 

اقرأ أيضا: بعد فرض حظر التجول بمصر.. ماهي الفئات الأكثر تضررا؟


وذكرت البيانات أن 6 إصابات جديدة تم تأكيدها في السليمانية بإقليم كردستان، في حين سجلت 4 في كربلاء، وإصابة واحدة في الديوانية.


وبذلك، يرتفع عدد الإصابات الإجمالية إلى 327 في عموم العراق، بينها 27 وفاة، و75 حالة تعاف.


ولمنع تفشي الفيروس، اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.


في الأثناء، أفادت قيادة عمليات بغداد التابعة للجيش بأن قوات الأمن "ألقت القبض على 1542 مخالفاً لحظر التجوال منذ بدء تطبيقه في 17 آذار/ مارس الجاري في بغداد".


وأضافت في بيان، أن قواتها حجزت أيضا 577 مركبة، بينما بلغ عدد الغرامات المفروضة على المخالفين 16840 غرامة.

 

ووصل فيروس كورونا المستجد إلى ليبيا، التي أعلنت تسجيل أول إصابة بأحد مستشفيات طرابلس.

كما سجلت السعودية، الثلاثاء، أول حالة وفاة، إضافة إلى 205 حالات إصابة جديدة، ليصل مجموع الحالات إلى 767.



إقرأ المزيد