"ملياري دولار".. تعويض لأسرة أصابها السرطان بسبب "مبيد أعشاب"
شفق نيوز -

على مدار سنوات، كانت الأسرة الصغيرة تستخدم "مبيد أعشاب" تنتجه شركة ألمانية شهيرة، للحفاظ على مزرعتهم الصغيرة، لكن في الوقت ذاته كان "المرض الخبيث" يزرع جذوره داخل جسديهما، حتى اكتشف الزوجين الأمريكيين آلفا وألبرتا بيليود أنهما مصابا بـ"السرطان" جراء استخدمهما مبيد "راوند أب" الألماني، ما دفعهما لرفع دعوى قضائية للمطالبة بتعويض عن الضرر الواقع عليهما.

"ملياري دولار".. قيمة التعويض الذي قدرته محكمة أوكلاند قرب سان فرانسيسكو لصالح الزوجين الأمريكيين (أي مليار لكلا منهما) على أن تسدده شركة "مونسانتو" التابعة لمجموعة "باير" الألمانية المنتجة لذلك المبيد وذلك بعد اكتشاف اصابتهما بالسرطان، وفقا لما ذكره محامو "آلفا" و"ألبرتا" لوكالة "فرانس برس" الإخبارية.

وذكرت الوكالة الفرنسية، أن المحكمة لم تكتفِ بقيمة الغرامة السابقة ولكنها قضت أيضا بتغريم الشركة مبلغ 55 مليون دولار أخرى، لتلك الأسرة كتعويض لهم عن العطل والضرر الذي لحق بهما جرّاء استخدامهما هذا المبيد المصنوع من مادة "الجلايفوست" السامة التى تنكر الشركة مرارا مدى ارتباطها بالإصابة بـ"المرض الخبيث".

وتجدر الإشارة أنها ليست المرة الأولى التى تغرم فيها محكمة أمريكية شركة "مونسانتو" التابعة لمجموعة "باير" الألمانية مبالغ ضخمة بسبب "المبيد القاتل"، ففي نهاية مارس أصدرت هيئة محلفين أخرى في سان فرانسيسكو حكماً على الشركة الألمانية، بدفع تعويض لمتقاعد مصاب بالسرطان قدره 80 مليون دولار، وذلك لأن شركة "مونسانتو" لم تقم بأي خطوة لتجنب المخاطر المحتملة.

وفي صيف 2018، ربح "دواين لي جونسون"، وهو أب لولدين صغيرين دعوى تعويض ضد "مونسانتو" بعد اكتشاف إصابته بسرطان "لمفومة لاهودجكينية" في المرحلة الأخيرة (وهو أحد أنواع السرطانات التي تنشأ في الجهاز اللمفاوي) بسبب المبيد العشبي "راوند أب" بقيمة 78.5 مليون دولار أمريكي، وكان ذلك أول حكم يصدر ضد الشركة الألمانية المنتجة للمبيد، وفقا لما ذكرته "فرانس برس" الإخبارية.



إقرأ المزيد