تونس بطلة أفريقيا لكرة الطائرة للمرة 11 في تاريخها
العربي الجديد -

حقق منتخب تونس لقب كأس أفريقيا لكرة الطائرة 11 مرة في تاريخه (Getty)

توج منتخب تونس، بطلاً لكأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة رجال، للمرة الحادية عشرة، في تاريخه، الثلاثاء، بعدما فاز على نظيره الكاميرون بثلاثة أشواط مقابل شوط في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في رواندا.

ورفع منتخب تونس عدد مرات التتويج إلى 11 مرة، ليواصل الانفراد بالعرش الأفريقي في عالم الكرة الطائرة، والتقدم في سباق الأكثر تتويجاً، بفارق 3 ألقاب عن منتخب مصر ثالث البطولة الحالية، الحاصل على اللقب 8 مرات.

وبدأ المنتخب التونسي، الشوط الأول بشكل سيئ للغاية، وترك التفوق شبه الكامل للكاميرون، التي ضربت بقوة، وتقدمت عدة مرات بفارق كبير من النقاط، وصل إلى أكثر من 5 نقاط، وسط ذهول المتابعين من الاهتزاز المبكر، الذي كان عليه "نسور قرطاج"، حتى حسم الأسود الشوط لصالحهم بنتيجة 25-16 بفارق 9 نقاط كاملة في بداية سيئة لنسور قرطاج.

وفي الشوط الثاني، تحسن أداء "نسور قرطاج" بشكل كبير، ولكن ظل التكافؤ في النتيجة، والتعادل مستمراً، حتى بدأ منتخب تونس التقدم بعد وصوله للنقطة 19، وفرض سيطرته على اللقاء، وظل يتصاعد الفارق، حتى نجح في إنهاء الشوط متفوقاً على الكاميرون بنتيجة 25-21 وتعادلا في الأشواط 1-1.

وفي الشوط الثالث، تبادل المنتخبان النقاط، والتعادل باستمرار حتى نتيجة 5-5 ثم تقدمت الكاميرون 7-5 ليحدث بعدها انتفاضة تونسية، أسفرت عن حصد 3 نقاط متتالية، ويتقدم نسور قرطاج بنتيجة 8-7 ويحصل مدرب الكاميرون على وقت مستقطع، من أجل علاج الأخطاء، ثم عاد التقارب في النتيجة مع تفوق تونسي بفارق نقطة أو نقطتين حتى وصلت إلى 19-18 وسط تفاعل جماهيري في المدرجات لتشجيع اللاعبين وتواصل تونس التقدم 20-18 ثم 20-19 ثم 21- 19 ثم 22-20 ثم 23- 21 ثم 25-21 وحسمت الشوط لتتقدم في النتيجة على الكاميرون 2-1.

وفي الشوط الرابع، جاءت الانطلاقة قوية من جانب المنتخبين، وتبادلا حصد النقاط مع التعادل أكثر من مرة 1-1، 3-3، 5-5، في ظل حاجة تونس للفوز لحسم المباراة والكأس والكاميرون للتعادل، والذهاب لشوط خامس فاصل تبقى به على آمال إحراز اللقب القاري.

وتقدمت الكاميرون 7-5 في أكبر فارق من البداية، واشتعل اللقاء حتى نجح منتخب تونس في إدراك التعادل والتقدم، بفارق وصل إلى 3 نقاط " 12-9 " وسط تراجع لافت للأسود، وتتعالى صيحات الطاقم الفني لنسور قرطاج تحفز اللاعبين على مواصلة التألق والتقدم في النتيجة 14-10 ثم 16-12 ويحصل أنطونيو جاكوب المدير الفني لتونس على وقت مستقطع، من أجل منح تعليمات جديدة للاعبين للحفاظ على التقدم وبالفعل يصل التوانسة بالنتيجة إلى 20-14 ثم 22-15 حتى أنهى الشوط لصالحه25-16 ، ليفوز بالمباراة3-1 في نسخة مكررة من نهائي البطولة الماضية.



إقرأ المزيد