فوائد الكرز لزيادة صحة البشرة
سبورت 360 -
فوائد الكرز

يعتبر الكرز شجرةٍ معمرةٍ يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 أمتار ذات قشورٍ بنيةٍ، وأوراق بيضوية وعناقيد تحمل ما بين زهرتين إلى 16 زهرة وثمره بلونٍ أحمر وشكلاً كروياً لامعاً وجذابٍ.

الكرز بشكل عام نوعان ، الكرز الأحمر مع قليل من طعم الحامض ، والكرز الحلو ولونه يكون أكثر احمراراً ويقترب من اللون الأسود.

ويعرف الكرز باسم آخر هو القراصيا وكلمة الكرز جاءت اساساً من كلمة قراصيا والكلمتان من اليونانية ، حيث يُعرف الكرز علمياً باسم “PRUNUS AVIUM” من الفصيلة الوردية.

ويتميّز الكرز باحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح ، مثل البوتاسيوم ، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الفوائد الطبية والجمالية التي تحملها.

1 * يعتبر الكرز مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط عمل الكلى، غير إنّها مصدراً وفيراً من الطاقة، ويعرف الكرز الأحمر بحلاوة طعمه وكلما كان لونه مائلاً للغامق زادت حلاوته أكثر.

2 * أُجريت العديد من الدراسات في مختلف أنحاء العالم لحصر فائدة الكرز، وجد المركز البريطاني أنها تحتوي على نسبة متوسطة من الفيتامينات والمعادن مقارنةً مع أصناف أخرى من الفاكهة، إلّا أنّه عند تناول كأس منه تعادل ما يحتوي 25 نوعاً من الفاكهة والخضروات من نسبة الفيتامينات والمعادن.

3 * أثبتت الدراسات الإماراتية أن كل حصة من الكرز تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة أكثر مما تحتويه حصة من الموز والطماطم والجزر والبطيخ مجتمعة، وتعمل مضادات الأكسدة على زيدة مناعة الجسم، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض وتحافظ على صحة الجسم من خطر الإصابة بالسرطان.

4 * تناول حصة من الكرز يومياً بالحفاظ على معدل ضربات القلب، ويعمل بالحفاظ على مستوى ضغط الدم، وينظم كمية السكر الموجودة في الجسم.

5 * يحتوي مادة (كويرسيتين) وهي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات المختلفة وان تناول الكرز بأي شكل من أشكاله، مجففاً أو على شكل العصائر الطبيعية والمربيات يعطي نفس الفائدة.



إقرأ المزيد