العبادي يوجه "إهانة دبلوماسية" إلى ألمانيا
وكالة كل العراق الإخبارية -
العبادي يوجه "إهانة دبلوماسية" إلى ألمانيا
[أين- متابعة]
ألغى وزير الخارجية الألماني زغمار غابراييل زيارته المزمعة للعاصمة بغداد.
وذكرت صحيفة دير شبيغل الألمانية، ان إلغاء الزيارة جاء بعد رفض رئيس الوزراء حيدر العبادي لقاء المسؤول الألماني إذا زار أربيل أيضا.
وأشارت الى ان العبادي أوقف زيارة غابرييل بطريقة غير دبلوماسية كما عارض بشدة خطة سياسي الحزب الديمقراطي الكردستاني لزيارة اقليم كردستان بعد زيارة إلى بغداد.
ولفتت الصحيفة الى ان "خطة غابرييل الفعلية كانت مكوكا دبلوماسيا، حيث أراد أولا، أن يتحدث إلى الحكومة المركزية في بغداد في بداية تشرين الثاني الجاري ثم يزور أربيل، إذا لم يتمكن الطرفان من إجراء محادثات جديدة".
الا ان الحكومة العراقية اشارت الى وزارة الخارجية ان جبريل يرغب فى المجيء الى بغداد، ولم تكن الزيارة غير مرغوب فيها.وفقا للصحيفة.
وقالت شبيغل أن "المستشارة أنجيلا ميركل لم تتمكن من تغيير موقف العبادي من الزيارة خلال مكالمة هاتفية، ثم ألغى غابرييل الرحلة تماما الى العراق".
ووصفت الصحيفة الالمانية رفض العبادي بـ"الإهانة الدبلوماسية" مشيرة الى انها علامة على مدى الخلاف بين بغداد واربيل".
واعتبرت هذا الرفض بانها "مشكلة أيضا بالنسبة لبعثة الاتحاد الألماني في العراق، وحتى الآن، يقوم الجنود الألمان بتدريب قوات البشمركة هناك، كما أن القوات الخاصة الالمانية قامت أيضا بتجهيز الأكراد بتوريدات أسلحة سخية، وبغداد ليست أيضا متحمسة جداً حيال ذلك".


إقرأ المزيد