هبوط بأسعار النفط وخسائر بالبورصات الأوروبية
عربي ٢١ -

انخفضت أسعار النفط الخميس، عقب مكاسب حققتها لثلاثة أيام، إذ فاقت احتمالات انخفاض الطلب على الخام بسبب قيود السفر والعزل، وإثر الآمال المعلقة على تحفيز أمريكي طارئ بقيمة تريليوني دولار.

وتراجعت عقود "برنت" بنسبة 2.3 في المئة إلى 26.75 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 07:32 بتوقيت غرينيتش، وهبطت عقود المزيج الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 3.2 في المئة إلى 23.71 دولار للبرميل. والخامان القياسيان منخفضان بنحو 60 في المئة منذ بداية العام الجاري.

ودعم مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الأربعاء، مشروع قانون بقيمة تريليوني دولار يهدف لمساعدة العاملين العاطلين والصناعات المتضررة من وباء فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: FT: هل تستجيب السعودية لضغوط ترامب وتنهي حرب النفط مع روسيا؟

لكن في ظل انكماش سريع للطلب وارتفاع الإنتاج، فإن آفاق النفط تظل قاتمة.

وعلى صعيد متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بواقع 1.6 مليون برميل خلال الأيام السبعة الماضية، بما يمثل زيادة للأسبوع التاسع على التوالي.

 

الأسواق الأوروبية

وفيما يتعلق بتداولات الأسهم، تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم ونزل المؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" بنسبة 2 في المئة، مع انخفاض الأسهم الألمانية بنسبة 1.8 في المئة، إذ أظهر مسح أن معنويات المستهلكين في أكبر اقتصاد بأوروبا تراجعت بشدة لأدنى مستوياتها منذ 2009.

 

اقرأ أيضا: "الشيوخ" والبيت الأبيض يتفقان على "تحفيز" بقيمة تريليوني دولار

ونزلت الأسهم الإيطالية والإسبانية بما يتراوح بين 2.2 في المئة و2.5 في المئة، مع تجاوز عدد الوفيات في إيطاليا بفيروس كورونا 7500، بينما ارتفع العدد في إسبانيا إلى ما يزيد عن 3400 متجاوزا إجمالي معدل الوفيات في الصين.



إقرأ المزيد