بكين تعدم 198 مليار دولار قروض رديئة.. وأسعار المنازل ترتفع
عربي ٢١ -

أعدمت السلطات الصينية قروض رديئة بقيمة 1.4 تريليون يوان (197.97 مليار دولار) ) في 9 أشهر.

 

وأعلن نائب رئيس لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، هوانغ هونغ، أن القطاع المصرفي في البلاد تخلص من قروض متعثرة قيمتها 1.4 تريليون يوان (197.97 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني إلى سبتمبر أيلول.

وقال تشو شو مين، وهو نائب آخر لرئيس اللجنة، إن القروض القائمة المقدمة من أكبر خمسة بنوك في الصين إلى الشركات الصغيرة بلغت 2.52 تريليون يوان بنهاية سبتمبر أيلول، بارتفاع نسبته 47.9 بالمئة عما كانت عليه في نهاية 2018.

وأضاف أن اللجنة تدرس أيضا خططا لتحويل مقرضي الند للند ومنصات الإقراض الإلكتروني إلى مقدمي قروض متناهية الصغر.

 

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار المنازل الجديدة في الصين 0.5 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق في سبتمبر أيلول، تمشيا مع النمو المسجل في أغسطس آب ومسجلة مكاسب للشهر الثالث والخمسين على التوالي، وفقا لحسابات أجرتها رويترز من واقع البيانات الرسمية للمكتب الوطني للإحصاءات.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار المنازل الجديدة في 70 مدينة صينية كبرى 8.4 بالمئة في سبتمبر أيلول، مقارنة مع 8.8 بالمئة في أغسطس آب، وذلك في أبطأ وتيرة منذ سبتمبر أيلول من العام الماضي.

وتراجع الطلب جراء تباطؤ الاقتصاد والقيود المفروضة على شراء المنازل للمضاربة. وعززت الصين الرقابة على القنوات المالية للمطورين العقاريين ورفعت بعض الحكومات المحلية شروط إنفاذ صفقات الشراء للحد من المضاربة.

إقرأ المزيد