بعد الهبوط الحاد..هذه هي أسباب إنخفاض النفط بساعات قليلة
بزنس ايكوس -

شهدت أسعار النفط هبوطاً حاداً بنهاية تعاملات يوم أمس، ليتراجع خام نايمكس بنسبة 5 في المئة وسجل 70.38 دولاراً للبرميل، في حين انخفض خام برنت بنسبة 6.9 في المئة إلى 73.40 دولاراً للبرميل.

وقد نشرت "ماركت ووتش" تقريراً تناولت فيه أسباب هذا التراجع الحاد الذي حصل في ساعات قليلة والتي هي كالآتي:

  • أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة التي فرضتها على موانئ شرق البلاد، وذلك بعد تسلمها تلك المواقع مجدداً، الأمر الذي يمهد الطريق نحو استئناف القدرة الإنتاجية للبلاد.
    قدر محللون أن تسهم هذه التطورات في زيادة إنتاج ليبيا إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميّاً.
     
  • نقلت "سكاي نيوز" عن وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، قوله إن الولايات المتحدة ربما تُصدر تنازلات بشأن العقوبات على قطاع النفط الإيراني.
     
  • صرح البيت الأبيض بأنه يدرس فرض تعريفة جمركية بنسبة 10 في المئة على واردات واشنطن من منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار إضافية.
    يخشى محللون أن يؤدي تفاقم النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم إلى تراجع الطلب على الخام.
     
  • ارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية يوم الأربعاء، نظراً إلى أن التوترات التجارية أثارت إقبال المستثمرين على العملة الأميركية كملاذ آمن.
    سجل مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – ارتفاعاً بنسبة 0.6 في المئة إلى 94.7 نقطة، ما شكل ضغوطاً على السلع، ومنها النفط.
     
  • قالت أوبك في تقريرها إن الإنتاج السعودي من الخام قد ارتفع إلى 10.489 مليون برميل يوميّاً في يونيو حزيران الماضي.
     
  • قالت إدارة معلومات الطاقة إن متوسط الإنتاج الأميركي من النفط سيصل إلى 11.8 مليون برميل يومياًّ في 2019، وهو ما يزيد عن المتوسط القياسي المسجل عام 1970 عند 9.6 مليون برميل يوميّاً.

    إقرأ المزيد