السعودية تتفوق على إيران في السوق العراقية
باسنیوز -
[unable to retrieve full-text content]

مسؤول إيراني يتهم بغداد بعدم الشفافية ...

قال رئيس هيئة صناعة وتجارة الشباب الإيرانية رضا تجريشي، إن إيران بدأت تخسر السوق العراقية، وأصبحت السعودية تحل محلها.

ونقلت وكالة ‹ايلنا› الإيرانية عن تجريشي، قوله: «إن الاتفاق بين السعودية والعراق حول خفض الرسوم الجمركية أدى إلى فقدان السوق العراقية بالنسبة للشركات الإيرانية».

وانتقد تجريشي بشدة الإنفاق العسكري الإيراني في العراق في الوقت الذي أصبحت فيه «منافع العراق الاقتصادية من نصيب السعودية».

واتهم المسؤول الإيراني بغداد بعدم التعامل «بشفافية» في علاقاتها التجارية مع طهران، موضحاً أن رفع الرسوم الجمركية من قبل الحكومة العراقية على البضائع الإيرانية والحد من إصدار أذونات دخول الشاحنات الإيرانية المحملة بالبضائع إلى العراق، زاد من تكلفة الصادرات الإيرانية وأصبحت غير منافسة في الأسواق العراقية.

وقال تجريشي، إن المملكة العربية السعودية هي من تؤمّن حالياً حاجات العراق من الإسمنت بعدما كانت إيران تفعل ذلك وقد توقف بسبب ارتفاع التكاليف الجمركية.

وطالب وزارة خارجية بلاده بالتواصل مع العراق لحل هذه المشاكل وقال إن سياسات العراق التجارية مع إيران باتت تشكل خسائر كبيرة للتجار الايرانيين.

ومن الجدير ذكره، أن إيران كانت في السابق، واحدة من الموردين الرئيسيين للإسمنت في العراق. وقال عبد الرضا شيخان، أمين جمعية صناعة الإسمنت الإيرانية، العام الماضي، إنه تجري مشاورات لإزالة قيود الاستيراد على الإسمنت من إيران للعراق، وسيتم حل هذه المشكلة.



إقرأ المزيد