إضراب الاثنين 14 آب مقابل حوار بعبدا
بزنس ايكوس -

أعلنت هيئة التنسيق النقابية الإضراب الشامل والعام يوم الإثنين 14 الحالي في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والإعتصام امام جمعية المصارف في وسط بيروت، الحادية عشرة صباحاً، مؤكدة ان لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقر قانون السلسلة وينشر في الجريدة الرسمية، في بيان صدر عنها بعد مؤتمر صحافي عقدته اليوم في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي.
وجاء في البيان: "أمام حملات التجني على اصحاب الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب، وحيال الدعوة التي وجهها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحوار يوم الإثنين المقبل، كان لا بد لهيئة التنسيق النقابية، ان توضح موقفها للرأي العام اللبناني، ازالة لكل لبس او تأويل، وكي يتحمل كل طرف مسؤوليته أمام اللبنانيين.
أولا- في الشكل:
نسجل الملاحظات التالية:
1- عدم توجيه الدعوة لهيئة التنسيق النقابية للمشاركة كهيئة، واقتصار الدعوة على احد مكوينيها الذي نقدر ونحترم: نقابة معلمي التعليم الخاص، مع الإشارة الى ان الهيئة تمثل غالبية اصحاب الحقوق في السلسلة من معلمين وموظفين ومتقاعدين ومتعاقدين واجراء ومياومين. كما ان استبعاد الهيئة نضعه في خانة محاولات ضرب كيانها وهي التي خاضت نضالات واسعة ضد الهدر والفساد والتسيب وسرقة المال العام، والضغط لانتظام عمل المؤسسات الدستورية وفي المقدمة منها رئاسة الجمهورية.
2. مع تقديرنا لأبوة فخامة الرئيس العماد ميشال عون، الا اننا نعتقد ان الحوار سبق وتم بين اصحاب الحقوق في السلسلة وبين المعترضين عليها، وذلك حين اجتمع رئيس لجنة المال والموازنة النائب الاستاذ ابراهيم كنعان مع ممثلي الهيئات الإقتصادية، ثم مع الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية قبل اصدار القانون بأيام معدودة، فضلا عن الجميع كان سبق وأدلى بدلوه في الإعلام، وفي المؤسسات الدستورية عبر لجان وزارية ونيابية وخاصة وفرعية ولجان مشتركة، وفي الشارع على مدى خمس سنوات. فهل يعقل ان يغير احد رأيه في جلسة حوار يوم الإثنين برئاسة فخامته؟ نحن نأمل لكننا نرى ذلك صعبا.
3. ان قانون السلسلة الذي اقر في المجلس النيابي، جاء بتوافق جميع الكتل النيابية ، وبعد اطلاعها على آراء جميع الأطراف الإقتصادية والإجتماعية، وبعد درس وتمحيص وإعادة صياغة لبنوده بندا بندا، و..

إقرأ المزيد