خلفا لوالده وأخيه.. محمد بن زايد رئيسا جديدا للإمارات - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، السبت، الشيخ "محمد بن زايد" رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، ليكون الرئيس الثالث للبلاد منذ استقلالها.

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس، السبت، في قصر المشرف بأبوظبي، برئاسة الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية).

وذكرت "وام" أن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب بالإجماع الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة .

وحضر اجتماع انتخاب رئيس البلاد، بحسب الوكالة الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، حاكم أبوظبي، وأعضاء المجلس الأعلى الشيخ "سلطان القاسمي"، حاكم الشارقة، والشيخ "حميد النعيمي"، حاكم عجمان، والشيخ "حمد الشرقي"، حاكم الفجيرة، والشيخ "سعود المعلا"، حاكم أم القيوين، والشيخ "سعود القاسمي"، حاكم رأس الخيمة.

وأضاف: "انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات بموجب المادة 51 من الدستور خلفا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

ويعتبر المجلس الأعلى للاتحاد أعلى سلطة دستورية في دولة الإمارات، وكذلك أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية، ويتألف من حكام جميع الإمارات المكونة للاتحاد (سبعة).

وأكد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد "حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن".

فيما عبر الشيخ "محمد بن زايد"، عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة، وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي.

صاحب السمو الشيخ #محمد_بن_زايد آل نهيان يعرب عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي #وام pic.twitter.com/SI8glTKvHe

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) May 14, 2022

من جانبه، قال "بن راشد"، إن "محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا.. ومؤسس مئوية دولتنا وحامي حمى اتحادنا"، وقدم مباركته ومبايعته له.

وأضاف: "تنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد".

#محمد_بن_راشد: انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم أخي صاحب السمو الشيخ #محمد_بن_زايد آل نهيان رئيساً للدولة..
محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا..ومؤسس مئوية دولتنا وحامي حمى اتحادنا. نبارك له، ونبايعه، ويبايعه شعبنا
وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد pic.twitter.com/i8JQiukZIc

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) May 14, 2022

وتابع "بن راشد"، في مقال نشره عبر حسابه بموقع "تويتر": "تبدأ الإمارات مرحلة جديدة مع قائد عرفه شعبه منذ سنين طويلة".

وزاد: "اليوم يبايعه الشعب، ويعاهده على السمع والطاعة، وينتظم خلفه ليقوده في مسيرة تاريخية جديدة في دولة الإمارات، تستبشر فيها الأجيال القادمة بالرئيس الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة ويستبشر فيها العالم بدولة تمثل نموذجا عاليا مستقبليا يحمل الخير والأخوة للبشرية كل البشرية".

والجمعة، ووري جثمان الرئيس الإماراتي الراحل "خليفة بن زايد" الثرى في مقبرة "البطين" بالعاصمة أبوظبي، إثر وفاته عن عمر ناهز 74 عاما.

وإثر وفاته، أعلنت الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما، وقدم العديد من قادة الدول تعازيهم في وفاة "خلفية بن زايد"، بينهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي أعلن أنه سيزور الإمارات، لتقديم التعازي.

وعقب ذلك، بايع "بن راشد"، حاكم أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيسا للإمارات، خلفا لأخيه الرئيس الراحل الشيخ "خليفة بن زايد"، الذي وافته المنية.

جاء ذلك في قصيدة شعرية، نشرها "بن راشد"، على حسابه بموقع "تويتر"، نعى فيها الشيخ "خليفة"، واعتبر أخاه "محمد" نعم الخلف.

ومنذ تأسيس الإمارات في 2 ديسمبر/كانون الأول 1972، لم يترأس الإمارات سوى حكام إمارة أبوظبي عاصمة الاتحاد، بينما كان نواب الرئيس هم حكام إمارة دبي.

و"محمد بن زايد" هو الرئيس الثالث للإمارات بعد والده الشيخ "زايد آل نهيان" (1971-2004)، وأخيه الشيخ "خليفة" (2004-2022).

ويوصف الشيخ "محمد بن زايد"، الأخ غير الشقيق للشيخ "خليفة"، بأنه "قائد مرحلة التمكين" الذي جاء بعد المؤسس، حيث "استمر في التمكين والتطوير والتقدم، ما جعل الإمارات دولة رائدة ومتقدمة على كافة الأصعدة وفي جميع المجالات".

كما تولى الشيخ "محمد بن زايد" الكثير من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية، فضلا عنه كونه نائبا للقائد العام للقوات المسلحة في الإمارات.



إقرأ المزيد