الأردن يسمح لقناة الجزيرة باستئناف عملها - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

الثلاثاء 14 يناير 2020 07:18 ص

قرّرت الحكومة الأردنية إعادة فتح مكتب فضائية "الجزيرة" في عمّان وإعادة العمل فيه، بعد نحو عامين ونصف العام على إلغاء ترخيص القناة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في عمان، "حسن الشوبكي"، إنه أبلغ من قبل الحكومة الإثنين، ممثلة بوزير الدولة لشؤون الإعلام "أمجد العضايلة"، بالسماح للمكتب باستئناف عمله.

وأشار إلى أن عمل المكتب والتغطيات ستكون متاحة بعد عامين ونصف العام من القرار الذي علق عمل المكتب.

وكتب "الشوبكي" على صفحته الشخصية عبر "فيسبوك": "بعد عامين على سحب الحكومة تراخيص العمل في مكتب الجزيرة بالأردن على وقع الأزمة الخليجية، عادت الأمور إلى نصابها اليوم، واستأنف فريق العمل مهامه كما كانت قبل شهر يونيو/حزيران لعام 2017.. الحمد لله في المبتدأ والمنتهى".

تجدر الإشارة إلى أن الأردن أغلق مكاتب قناة الجزيرة إثر إعلان دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الخامس من يونيو/حزيران 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وحصارها من خلال إغلاق المنافذ البرية ومنع الطائرات القطرية من التحليق عبر أجواء هذه الدول والنقل البحري إلى قطر عبر موانئها.

وأعلنت الأردن في وقتها أن قرار إغلاق مكتب الجزيرة جاء بقرار سيادي لتخفيض التمثيل الدبلوماسي، وليس له علاقة بتغطية الجزيرة في الأردن أو أي أسباب قانونية.

ورفع عشرات النواب في مجلس النواب الأردني في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مذكرة نيابية إلى رئيس مجلس النواب، "عاطف الطراونة"، مطالبين بإعادة فتح مكاتب قناة الجزيرة.

وتضمنت المذكرة مطالبة الحكومة الأردنية بالعدول عن قرار إغلاق الجزيرة بعد إظهارها ما أسمته "المواقف الحقيقية للملك عبدالله الثاني في الدفاع عن الأقصى والمقدسات الإسلامية، ولا سيما بعد قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)".

وأشارت المذكرة إلى أن قناة "الجزيرة" قدمت تغطية في "غاية الوطنية"، وتحديداً تلك الخاصة بما يحصل في فلسطين بعد قرار "ترامب".

واستعادت الدولتان تمثيلهما الدبلوماسي العام الماضي، بعد أن قرر الأردن تعيين سفير له بقطر في يوليو/تموز 2019، لتقوم الأخيرة بخطوة مماثلة في أغسطس/آب من نفس العام. 

المصدر | الخليج الجديد



إقرأ المزيد