قبلة على يد إيفانكا.. مزارعة مغربية تثير عاصفة من الجدل - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

الجمعة 8 نوفمبر 2019 05:37 ص

تسبب تصرف غريب من مزارعة مغربية في إثارة عاصفة من الجدل، بعدما أقدمت على تقبيل يد "إيفانكا ترامب" ابنة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خلال زيارتها إلى حقول الزيتون بالمغرب.

وأثناء زيارة "إيفانكا" إلى حقل الزيتون، قامت إحدى المزارعات من قرية نواحي سيدي قاسم بتقبيل يدها، بينما لم تبد "إيفانكا" أي تحفظ على فعل المزارعة. 

وفجرت تلك اللقطة الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها البعض إهانة بالغة للمرأة المغربية، بينما رآها مدافعون إكراما للضيف، بحسب صحيفة "هسبريس" المغربية.

وقالت إحدى المزارعات خلال استقبال "إيفانكا ترامب"، إن الأخيرة "أنقذتنا من الضياع"، واعتبرت أنها "ستجلب الخير العميم للنساء القرويات بالمنطقة وستدعم طموحاتهن المستقبلية".

واعتبر عدد من المعلقين على الصورة، التي تم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الأمر عاديا، ويدخل في باب احترام الضيف وتكريمه، وليس فيه أي انتقاص للمرأة القروية.

لكن آخرين شددوا على أن الصورة توثق لإهانة بليغة للمرأة المغربية عامة، والقروية على الخصوص.

كما عبروا عن استغرابهم من الابتسامة التي علت وجه ابنة الرئيس الأمريكي، وهي تتابع قبلة القروية ليدها دون أن تتحفظ على صنيعها.

وخلال تلك الزيارة، منحت مستشارة الرئيس الأمريكي (ابنته إيفانكا)، الضوء الأخضر لعملية تمليك الأراضي الجماعية، التي تشرف عليها الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية، بتنسيق مع مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية.

وقالت "إيفانكا" إنه سيستفيد من تلك العملية ذوو الحقوق، في أفق تشجيع الاستثمار الفلاحي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات



إقرأ المزيد