ترامب ينتقد الأكراد: لم يساعدوننا في الحرب العالمية الثانية - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

الخميس 10 أكتوبر 2019 02:40 ص

فيما يعد أحدث تصريحات منه تشير إلى تخليه عن الأكراد، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، إن الأكراد لم يساعدوا الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية وإنزال النورماندي.

وأضاف "ترامب" للصحفيين في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول إمكانية بناء تحالف مع الأكراد ضد تركيا على خلفية حملة أنقرة العسكرية الأخيرة في شمال شرقي سوريا، ردّ الرئيس الأمريكي: "الأكراد يُحاربون من أجل أرضهم فقط، عليكم أن تفهموا هذا".

وأشار "ترامب" إلى مقال، يرجح أنه منشور على الموقع المحافظ "تاون هول"، قائلا: "هم لم يساعدونا خلال الحرب العالمية الثانية.. لم يساعدونا في النورماندي مثلاً".

وتابع: "أنفقنا أموالاً طائلة لدعم الأكراد، سواء على صعيد الذخائر، الأسلحة، أو المال".

واتسم موقف "ترامب" من الأكراد، خلال الفترة الماضية، بالغموض وسياسة الصدمات، فبعد أن كانت التنظيمات الكردية المسلحة حليفا مفضلا لواشنطن في المنطقة، لاسيما مع اشتراك الطرفين في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، عاد "ترامب" وأعلن عدم رغبته في انخراط واشنطن بسوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، قبل أيام، سحبا مفاجئا للقوات الأمريكية من عدة مواقع بشمالي شرق سوريا، قائلا إنه لن يقف بوجه الحملة العسكرية التركية المزمعة هناك، وهو ما مثل صدمة، لا تزال أصوات داخل الإدارة الأمريكية والكونغرس ترفض التعاطي معها.

وأعلنت تركيا، الأربعاء، إطلاق عملية عسكرية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري (المعارض)، تسمى عملية "نبع السلام"، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر "بي كا كا/ ي ب ك،  والدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات



إقرأ المزيد