ارتفاع احتياطي إيران من اليورانيوم المخصب إلى 370 كيلوغرام - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

الثلاثاء 13 أغسطس 2019 04:07 م

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية "بهروز كمالوندي"، الثلاثاء، عن إضافة 60 إلى 70 كغم الى مخزون إيران من اليورانيوم المخصب، ليصل إجمالي هذا المخزون إلى 360- 370 كغم.

وقال "كمالوندي" على هامش مراسم وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء المركز الوطني لأبحاث فصل وتطوير استخدامات النظائر المستقرة، بمنشأة فوردو النووية: "كما صرح رئيس الجمهورية (حسن روحاني): ليس لدينا أي التزام بالنسبة لعدم توفير ما يزيد عن 130 طنا من الماء الثقيل، ومن الجهة الأخرى لدينا الإذن في أن لا نخسر الأسواق المتنوعة التي حصلنا عليها حتى الآن"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف: "رغم أن كمية الماء الثقيل التي نمتلكها ليست كبيرة، إلا أن أسواقنا متنوعة وتشمل الدول الأوروبية وغير الأوروبية"؛ منوها إلى أن "إيران لا تصدر اليوم الماء الثقيل فحسب، بل منتجات أخرى عالية التطور كالأوكسجين-18".

والأسبوع الماضي، أعلنت طهران عن تبنيها الخطوة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، وشروعها في زيادة تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.67%، وصولا إلى 5%.

وأوضحت إيران أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لم تتخذ إجراءات الحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أمهلت إيران الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، 60 يوما للوفاء بتعهداتها تجاه إيران بموجب الصفقة، كما أمهلتها 60 يوما إضافية، لإيجاد آلية للتبادل التجاري ونظم المدفوعات الدولية، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران.

وتأتي تلك التطورات في خضم حرب كلامية بين طهران وواشنطن وتهديدات متلاحقة من الجانب الإيراني بتجاوز النسب المسموحة بموجب الاتفاق النووي لليورانيوم المخصب، ردا على تعزيز العقوبات الأمريكية ضدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات



إقرأ المزيد