حماية الملاحة وتصدع الحصار أبرز اهتمامات صحف الخليج - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تحذير الأمم المتحدة، من أي تصعيد في الخليج، وقالت إنه سيكون "كارثيا على المنطقة" إذا وقع.

ونقلت الصحف، عن الأسطول الخامس الأمريكي، قوله إنه ملتزم بـ"التعاون مع شركائنا من أجل حفظ الملاحة في مضيق هرمز".

واهتمت الصحف، بما ذكرته صحيفة "التايمز" البريطانية، من أن الاستقبال الدافئ الذي حظي به أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض بمثابة دليل على "تصدع" الحملة التي قادتها السعودية ضد قطر.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)، في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء السكن هامشياً خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 0.3% على أساس سنوي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكدت السعودية، أهمية وقف تجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي، وأن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً تجاه برنامج إيران النووي في ظل سلوكها في المنطقة والعالم. (الشرق الأوسط)

ناقش ممثلون لدول الاتحاد  الأوروبي، إجراءات من شأنها نقل السعودية من قائمته السوداء للدول التي تشكل مخاطر في مجال غسل الأموال إلى قائمة رمادية مستحدثة متعلقة بذات الأمر. (الشرق)

شدّد وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، على ضرورة التأكد من مثول مُصدر الأمر بارتكاب جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، أمام العدالة. (العرب)

قالت السعودية، إنها قللت إنتاجها من النفط، ليصل في يونيو/حزيران الماضي، إلى نحو 9.782 مليون برميل يوميا، بخفض أكثر من 600 ألف برميل. (الرياض)

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، عن إضافة 11 مخططاً سكنياً جديداً عبر بوابته الإلكترونية، موزعة على 4 مناطق، توفر نحو 9698 أرضا مجانية للمستفيدين. (عكاظ)

قالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، إن المملكة استقبلت نحو 50 مليون رحلة سياحية وافدة خلال آخر 3 أعوام، وإن إجمالي الإنفاق بلغ 285 مليار ريال. (الاقتصادية)

  • الإمارات

قالت "أدنوك" الإماراتية، إنها تسعى لاستكشاف فرص توسعة نطاق شراكاتها واستثماراتها الاستراتيجية في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز مع شركات الطاقة الروسية، وذلك بما يسهم في تعزيز القيمة الاقتصادية وتحقيق عوائد كبيرة لكلا الجانبين. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة "آريان سبايس" فشل عملية إطلاق صاروخ "فيغا" من غويانا الفرنسية ليل الأربعاء/الخميس، في مهمة لحساب الإمارات، كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة "فالكون آي 1" في المدار. (البيان)

قالت وزارة المالية الإماراتية، إن تخفيض وإلغاء حزمة من رسوم الخدمات المقدمة لدى بعض الجهات الاتحادية، الذي أقره مجلس الوزراء، وصل إلى نسبة 50% لبعض الرسوم، يستهدف تعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني، وتخفيض تكلفة ممارسة الأعمال وزيادة القدرة التنافسية للبلاد. (الاتحاد)

استقبلت مطارات الإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 61.76 مليون مسافر، حسب بيانات الهيئة العامة للطيران المدني. (الخليج)

وصفت الخارجية القطرية، الزيارة التي يقوم بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الولايات المتحدة بأنها "ناجحة بمختلف المقاييس". (العرب)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن الاجتماعات التي عقدها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع المسؤولين الأمريكيين "أكدت قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين قطر والولايات المتحدة، ودور الدوحة كحليف استراتيجي موثوق به في المنطقة". (الراية)

كشفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، أن الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة تجاوزت الـ180 مليار دولار. (الشرق)

تقدمت الخطوط الجوية القطرية، بطلب لشراء 18 طائرة جديدة من "جلفستريم"، وذلك خلال مراسم خاصة أقيمت في البيت الأبيض. (الوطن)

دخلت "القطرية" لطائرات رجال الأعمال، وفريق "وان مور أوربيت"، التاريخ بعد النجاح في تحطيم الرقم القياسي العالمي لسرعة الطواف بين القطبين الشمالي والجنوبي. (الراية)

  • الكويت

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ "جابر المبارك"، على دعمه الكامل للخطوات التي يتخذها ديوان المحاسبة في سبيل حماية وصون الأموال العامة. (الراي)

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، إن إنتاج الكهرباء في الكويت كبير ويغطي احتياجات الدولة، وبالتالي لم تعد هناك حاجة إلى سياسة "القطع المبرمج" التي كانت موجودة في السابق. (الجريدة)

قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "مريم العقيل"، إن نسبة الإنجاز الفعلية في أعمال مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (مبنى رقم 2)، بلغت نحو 36.6% و"سيتم الانتهاء منه في أغسطس/آب 2022". (الأنباء)

تستعد الكويت، لاستضافة بطولة كأس آسيا لكرة اليد المقررة في 19 يناير/كانون الثاني المقبل، وهي أول بطولة قارية للعبة تنظمها البلاد، بعد رفع اللجنة الأولمبية الدولية الايقاف عن الرياضة الكويتية. (الراي)

  • البحرين

أصدر المجلس الأعلى للقضاء في البحرين، قرارا بتشكيل المحاكم للعام القضائي 2020/2019، شمل 6 دوائر خاصة بمحكمة التمييز، و8 دوائر بمحكمة التنفيذ ذات طابع تخصصي لكل دائرة. (البلاد)

أدانت محكمة بحرينية، 11 متهما عن تهم تأسيس جماعة إرهابية خلافا لأحكام القانون والانضمام إليها، وتمويل جماعة تمارس نشاطا إرهابيا، وأمرت بمعاقبة 5 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات، وبمعاقبة متهمين بالسجن لمدة 5 سنوات، وبمعاقبة 4 متهمين بالحبس لمدة 3 سنوات، فيما قضت ببراءة 5 متهمين مما أسند إليهم. (الأيام)

بحثت سلطنة عمان وإيران، قضايا اقتصادية، خلال زيارة وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني "رضا رحماني"، إلى مسقط ولقائه مع وزيري التجارة والصناعة، والنقل العمانيين. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة العماني "محمد بن عبدالله الحارثي"، أن الدَّين العام وخدمته في السلطنة في تزايد مستمر، ما يتطلب وضع قانون يعمل على ضمان أن تكون إدارته وحدوده في المستويات الآمنة لضمان سلامة ومتانة الاقتصاد الوطني. (الرؤية)

انطلقت فعاليات ومناشط مهرجان صلالة ‏السياحي 2019، التي تستمر إلى 22 أغسطس/آب المقبل. (الشبيبة)

شؤون خليجية

حذرت الأمم المتحدة، من أي تصعيد في الخليج، وقالت إنها سيكون "كارثيا على المنطقة" إذا وقع. (الحياة)

قال الأسطول الخامس الأمريكي، إنه ملتزم بـ"التعاون مع شركائنا من أجل حفظ الملاحة في مضيق هرمز". (الشرق الأوسط)

رأت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن الاستقبال الدافئ الذي حظي به أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض بمثابة دليل على "تصدع" الحملة التي قادتها السعودية ضد قطر. (الشرق)

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)، في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء السكن هامشياً خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 0.3% على أساس سنوي. (البلاد)

شؤون عربية

جدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رفضه التعامل مع إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ما لم تتراجع عن القرارات التي اتخذتها بحق القضية الفلسطينية، ومن ثم تطبيق الشرعية الدولية. (الحياة)

اصطدم هجوم قوات الحكومة السورية على "مثلث الشمال" السوري، الذي يضم إدلب والريف المجاور لها، برغبة حلفاء دمشق وخصومها في اختبارها وتوجيه رسالة بضرورة التفكير في "حل تفاوضي وتسوية سياسية". (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، إحباط محاولة مجموعة ضباط القيام "بانقلاب عسكري"، لتقويض اتفاق بين الجيش والمعارضة لاقتسام السلطة. (الحياة)

أشاد رئيس البرلمان الجزائري الجديد "سليمان شنين"، بالجيش وقيادته "التي ترافق الحراك الشعبي وتسعى لتحقيق مطالبه".(الشرق الأوسط)

أعلن الهلال الأحمر التونسي، أن عدد غرقى قارب المهاجرين الغارق الأسبوع الماضي، قبالة سواحل تونس، ارتفع إلى 58 بعد انتشال خفر السواحل 38 جثة. (الحياة)

وافق مجلس النواب المصري، على مد حال الطوارئ لمدة 3 أشهر، تبدأ من 25 تموز/يوليو الجاري. (الشرق الأوسط)



إقرأ المزيد