جاويش أوغلو يهنئ مسرور بارزاني لتسلّمه منصبه الجديد - الخليج الجديد
الخليج الجديد -

الخميس 11 يوليو 2019 03:49 م

هنأ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، في اتصال هاتفي الأربعاء، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، "مسرور بارزاني"، بمناسبة استلامه منصبه الجديد، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية تركية.

تهنئة المسؤول التركي جاءت عقب أداء "مسرور بارزاني" اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وتشهد العلاقات بين أنقرة وأربيل تحسناً مستمراً في الآونة الأخيرة، بعد أن شهدت توتراً وقطيعة على خلفية استفتاء الانفصال الذي أجرته أربيل وعارضته تركيا.

ونالت الحكومة الجديدة لإقليم كردستان العراق الأربعاء، الثقة من البرلمان، بعد التصويت على أعضاء التشكيلة الوزارية، برئاسة "مسرور بارزاني"، نجل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني".

وصوّت 88 نائبا في برلمان الإقليم من أصل 111 في الجلسة، على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف بالتشكيلة التاسعة المؤلفة من 23 وزيرا.

وخلال جلسة منح الثقة، استعرض رئيس الحكومة الجديدة، برنامجه الحكومي بالتأكيد على عزمه تبني إصلاحات اقتصادية شاملة في الإقليم، وتدعيم ركائز الاقتصاد ومصادره، بموازاة العمل على تحسين المستوى المعيشي المتدهور في الإقليم، والناجم عن الأزمة الاقتصادية التي خيمت على المنطقة خلال سنوات الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ونتيجة لقطع السلطات الاتحادية حصة الإقليم من الموازنة المالية السنوية، منذ عام 2014.

كما شدد "بارزاني"، على العمل الدؤوب لخفض ديون الإقليم الخارجية، من خلال تشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال من الخارج، والاستعانة بالحكومة العراقية لمساعدته في ذلك.

وعلى الصعيد السياسي تعهد "بارزاني"، بمعالجة المشاكل العالقة بين بغداد والإقليم، والعمل على إدراج قوات البيشمركة ضمن المنظومة للدفاعية للعراق.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس



إقرأ المزيد