حريق يوقف العمل بحقل غاز مشترك بين قطر وإيران
الخليج الجديد -

حريق يوقف العمل بحقل غاز مشترك بين قطر وإيران

توقفت عمليات استخراج الغاز الطبيعي في حقل مشترك بين قطر وإيران في مياه الخليج، الأربعاء بعد نشوب حريق به.

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية أن الحريق شب في حقل بارس الجنوبي؛ بسبب "تسرب غاز"، وظل مشتعلا حتى الثالثة والنصف بعد ظهر اليوم بتوقيت غرينتش.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن مدير هيئة إدارة الأزمات "بهرام دشتي نجاد" أن "الحريق اندلع قبل ساعات في المنصة رقم 9 التابعة للمراحل التطويرية 6 و7 و8 بحقل بارس الجنوبي (أكبر حقل غاز بالعالم)، حيث تم تعليق عمليات استخراج الغاز من هذه المنصة في الدقائق الأولى من الحادث".

وأضاف "نجاد" أن حوالي 14 شخصا يعملون في منصة استخراج الغاز بالحقل، تم إجلاؤهم عبر مروحية إلى منطقة عسلوية الساحلية، ولم يشر إلى وقوع إصابات.

وكانت قطر قد أعلنت، الشهر الماضي، عن مناقصة لمشاركة الشركات في مشروع توسعة الحقل، تشمل عطاءات أعمال الهندسة والتوريدات والبناء المتعلقة بتوسيع المرافق المشتركة لتخزين وتحميل وتصدير الغاز.

و"بارس الجنوبي" أو ما يعرف بحقل الشمال، تتقاسمه قطر وإيران في مياه الخليج، ويعد أكبر حقل من نوعه في العالم، حيث يكمن فيه 50.97 ترليون متر مكعب من الغاز.

وتبلغ مساحة الحقل نحو 9.7 آلاف كم مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية و3.7 في المياه الإيرانية، واكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.



إقرأ المزيد