حريق هائل يدمر كاتدرائية نوتردام التاريخية بوسط العاصمة الفرنسية
الخليج الجديد -

حريق هائل يدمر كاتدرائية نوتردام التاريخية بوسط العاصمة الفرنسية

اندلع حريق هائل في كاتدرائية "نوتردام" بوسط العاصمة الفرنسية باريس، يوم الإثنين، ما أسفر عن دمار أحد أشهر المعالم التاريخية بالمدينة والعالم، والتي يعود تاريخها للعصور الوسطي.

ووثقت مقاطع فيديو لحظة انهيار برج الكاتدرائية جراء الحريق، فيما غطت سحب دخان كبرى سماء المدينة، وسط تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.

 

 

 

 

 

 

يأتي ذلك فيما تحاول قوات الدفاع المدني التابعة لمدينة باريس إنقاذ الأعمال الفنية من داخل الكاتدرائية التي تستقطب 13 مليون زائر سنويا.

وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق: "كل شيء ينهار".

وأخلى رجال الإطفاء المنطقة المحيطة بالكاتدرائية الواقعة في وسط العاصمة باريس، كما جرى إخلاء المباني القريبة.

وألغى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" كلمة كان من المقرر أن يلقيها، اليوم الإثنين، وقال مسؤول رئاسي إن "ماكرون" سيتوجه إلى موقع الحريق.

وقالت رئيس بلدية باريس "آن هيدالجو" على تويتر": "حريق مروع الآن في كاتدرائية نوتردام في باريس".

وذكرت قناة فرنسا 2 التليفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث.

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، عن استعدادها لمساعدة فرنسا على إنقاذ وترميم كاتدرائية نوتردام العريقة.

وتعليقا على الحادث، قالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل": "كاتدرائية نوتردام تشكل رمزا لفرنسا وجزءا من ثقافتنا الأوروبية".

بدوره، علق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على الحريق الذي نشب في كاتدرائية نوتردام في باريس، وتقدم باقتراح لإخماد الحريق.

وقال "ترامب" عبر "تويتر": "من البشع مشاهدة الحريق الضخم في كاتدرائية نوتردام في باريس، ربما يجب استخدام الطائرات المزودة بالمياه لإخماد الحريق، يجب التصرف سريعا".

 

وأفادت التقارير أن المدعي العام في مدينة باريس فتح تحقيقا بالحريق الذي وقع اليوم بالتزامن مع احتفالات المسيحيين بعيد الفصح.



إقرأ المزيد