مصر تأمل إنتاج 3 مليارات قدم مكعبة من حقل ظهر في 2019
الخليج الجديد -

تأمل مصر وصول إنتاج حقل ظهر للغاز في البحر المتوسط إلى ذروته البالغة ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.

وقال وزير البترول المصري "طارق الملا" خلال منتدى للطاقة في القاهرة إن مصر تعمل على "تسريع إنتاج ظُهر ورفعه إلى معدله الأقصى البالغ أكثر من ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا... في العام 2019".

والشهر الماضي، قالت مصر إن الإنتاج في حقل ظهر، الذي اكتشفته شركة إيني في 2015، وصل إلى 2.1 مليار قدم مكعبة يوميا.

وحقل "ظهر" للغاز الطبيعي، الذي تم اكتشافه في دلتا النيل، قد بدأ إنتاجه في ديسمبر/كانون الأول 2017، ويعد أكبر حقل للغاز الطبيعي تم اكتشافه في مصر.

ومن المقرر الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية بحقل "ظُهر" في يوليو/تموز المقبل.

وتمتلك شركات "إيني" الإيطالية، و"روس نفط" الروسية، و"بي بي" البريطانية، و"مبادلة" الإماراتية، حصصا في مشروع حقل "ظهر"، الذي اكتشف في 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وافتتح رئيس الوزراء المصري، "مصطفى مدبولي"، الإثنين، مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول "إيجبس 2019".

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول يشارك في المؤتمر عدد من وزراء البترول العرب والأفارقة ومسؤولي ورؤساء كبرى المنظمات الدولية والإقليمية والشركات العالمية العاملة في مجال صناعة البترول.

وأشار وزير البترول المصري، إلى أن المؤتمر "حظى بنجاح كبير خلال الدورتين السابقتين حيث يعد نافذة مهمة لصناعة البترول والغاز المصرية على العالم لاستعراض النجاحات والخطط والفرص الاستثمارية، ويوفر منصة لتبادل المعلومات والرؤى والأفكار حول أهم القضايا المتصلة بالصناعة".

واعتبر "الملا" أن "قضية ضمان أمن الطاقة والقدرة على توفيرها تأتي في مقدمة اهتمامات المؤتمر هذا العام لمناقشتها على نطاق واسع بين أطراف الصناعة المختلفة سواء من قطاع البترول أو الشركات العالمية أو المنظمات الدولية والإقليمية".

التاريخ: 
Monday, February 11, 2019 - 19:00
المحرر: 
أحلام القاسمي
المصدر: 
الخليج الجديد
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
Monday, February 11, 2019 - 19:00
المنطقة: 


إقرأ المزيد