اعتقال المديرة التنفيذية لشركة هواوي في كندا بسبب إيران
الخليج الجديد -

اعتقال المديرة التنفيذية لشركة هواوي في كندا بسبب إيران

اعتقلت السلطات الكندية المديرةَ المالية لشركة هواوي في "فانكوفر" للاشتباه في أنها انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران، وذلك بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك على لسان متحدث باسم وزارة العدل الكندية، والذي أكد أن مديرة هواوي "منغ وانزو" التي تم اعتقالها، تواجه احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة حيث سيجري محاكمتها في الاتهامات السابقة.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أن "وانزو"، وهي عضو بمجلس إدارة الشركة وابنة مؤسسها رين شنغ، اعتقلت يوم الأول من ديسمبر/كانون الأول وتحدد يوم الجمعة موعدا لمثولها أمام المحكمة.

وأكدت "هواوي" اعتقال "منغ" في بيان وقالت إنها لم تتلق معلومات كافية بشأن التهم الموجهة لها، وأضافت أنها ليست "على علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منغ".

وطالبت السفارة الصينية في كندا بالإفراج فورا عن "منغ".

وأبلغت مصادر رويترز في أبريل/نيسان أن السلطات الأمريكية تحقق في أمر الشركة منذ 2016 على الأقل بسبب مزاعم عن أنها تشحن منتجات من أصل أمريكي إلى إيران ودول أخرى في انتهاك لقوانين التصدير والعقوبات الأمريكية.

يذكر أن العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران معاقبة قطاعات النفط والطاقة والنقل البحري والتمويل وكل من يتعامل مع مصارف أو مؤسسات إيرانية.

وتسري العقوبات الأمريكية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، كما تشمل الشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري الإيرانية.



إقرأ المزيد