حزب الله يطالب الحريري بحل الخلاف بشأن تشكيل الحكومة
الخليج الجديد -

حزب الله يطالب الحريري بحل الخلاف بشأن تشكيل الحكومة

طالب "حزب الله" اللبناني، الخميس، رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري"، بحل الخلاف بشأن تمثيل السنة الذي يعرقل تشكيل الحكومة الجديدة.

ويصر الحزب المدعوم من إيران، على تمثيل أحد حلفائه السنة في الحكومة بحقيبة وزارية بما يعكس المكاسب التي حققها ذلك الحليف في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار الماضي. 

وفاز ستة نواب بمقاعد على قوائم تابعة لـ"حزب الله" وأخرى لـ"حركة أمل"، في المناطق ذات الغالبية الشيعية.

وقال نائب الأمين العام للحزب الشيخ "نعيم قاسم" في تصريحات بثتها قناة المنار: "نعتقد أن مفتاح الحل بيد رئيس الحكومة المكلف هو الذي باستطاعته أن ينجز الحكومة غدا وهو الذي يؤجل الحكومة إلى وقت آخر".

وبعد مرور ستة أشهر على الانتخابات البرلمانية يزيد الخلاف من تأجيل تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

وبدا التوصل إلى اتفاق في المتناول الأسبوع الماضي عندما سُوي الخلاف بشأن التمثيل المسيحي مع حزب القوات اللبنانية المسيحي المناهض لـ"حزب الله" والذي قدم تنازلات للرئيس "ميشال عون"، والتيار الوطني الحر المتحالف مع الجماعة الشيعية، وهو خلاف كان يعد العقبة الأساسية أمام الاتفاق.

وربما يقلل المطلب الجديد لـ"حزب الله" من تفاؤل "الحريري"، الذي أعرب، السبت الماضي، وللمرة الرابعة خلال شهر، عن تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة، في غضون أيام قليلة.

ويسعى "الحريري"، منذ مايو/أيار الماضي، إلى تشكيل الحكومة، وسط اتهامات متبادلة بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير.



إقرأ المزيد