بلومبرغ: قطر خصصت ملياري دولار لمنافسة مركز دبي المالي
الخليج الجديد -

بلومبرغ: قطر خصصت ملياري دولار لمنافسة مركز دبي المالي

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية، إن قطر خصصت 2 مليار دولار؛ لجذب الشركات متعدد الجنسيات إلى مركزها المالي في أحدث جهودها لمنافسة دبي.

وأضافت أن الشركات التي سوف تدشن مركزا لها في الدوحة، سيتم توفير مكاتب مجانية وحوافز ضريبية، بالإضافة إلى أموال ابتدائية، لتغطية 5 سنوات من نفقات التشغيل مقابل التزام بالبقاء بالدوحة لمدة 10 سنوات على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، "يوسف الجيدة" لقناة بلومبرغ ، إن المركز المالي لقطر يستهدف إطلاق خطة حوافز في الربع الأول بمجرد تشغيل هياكل الحكم.

وأضاف: "نتوقع أن تحصل كل شركة من شركات مركز قطر للمال على إمكانية الوصول الكامل إلى المناقصات الحكومية، وأن يكون لها وصول غير محدود للسوق المحلية".

وتأتي الخطة القطرية بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر ، علاقاتهم الاقتصادية والدبلوماسية مع قطر في يونيو/حزيران 2017، بمزاعم تمويل الإرهاب، وهو الأمر الذي تنفيه قطر.

وقد أجبرت هذه المقاطعة قطر على تحويل مسارات الاستيراد إلى الكويت وعمان وشراء السلع من إيران وتركيا.

وأشارت بلومبرغ إلى أن الدوحة تعمل الدوحة على المنافسة مع دول أخرى من مجلس التعاون الخليجي في هذا المجال عن طريق جذب الاستثمارات الأجنبية؛ لكي تتحول إلى مركز مالي أكبر، وهو الأسلوب نفسه الذي تستخدمه كل من السعودية والإمارات بما ذلك تخفيف القيود على ملكية الشركات ومنح الأجانب الإقامة الدائمة.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن مركز قطر للمالي يسعى لجذب الشركات من الكويت وسلطنة عمان والعراق إلى الشركات التي تتطلع في إعادة إعمار سوريا وبعض دول جنوب شرق أسيا .

 



إقرأ المزيد