نتنياهو ينتقد السياسات التركية ويعرب عن قلقة من إس 400
الخليج الجديد -

نتنياهو ينتقد السياسات التركية ويعرب عن قلقة من إس 400

انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، "بنيامين نتنياهو" السياسيات الخارجية والاقتصادية للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، معبرا في الوقت ذاته عن قلقه من حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400 والمقاتلة الأمريكية إف 35.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار ودبلوماسيون غربيون إن "نتنياهو" هاجم سياسيات "أردوغان" خلال لقائه وزيري خارجية اليونان وقبرص بإسرائيل سبتمبر/ أيلول الماضي، بحسب القناة الإسرائيلية العاشرة.

وأعرب "نتنياهو" خلال اللقاء عن قلقه من الوضع الاقتصادي في تركيا، لأن الرئيس "أردوغان" لا يتخذ القرارات الاقتصادية المنطقية، على حد قوله.

وبحسب القناة، قال "نتنياهو": "إن المشكلة في تركيا مشكلة في النظام، أردوغان يصفني بـهتلر كل أسبوعين، النظام التركي يبتعد عن أسس الديمقراطية، ولا أرى ضوء في نهاية النفق يما يتعلق بمستقبل تركيا".

وزعم "نتنياهو" أن تركيا كانت ترغب في تعزيز المصالحة مع إسرائيل قبل سنتين، بسبب الوضع في سوريا. 

وادعى: "إنه بعد المصالحة مع تركيا، تحدث كبار مستشاريه مع المتحدث باسم أردوغان، إبراهيم قالن، مرة كل أسبوعين عن الوضع في سوريا. ولكن بعد طرد السفير الإسرائيلي من تركيا لا يوجد تعاون استخباراتي بين تركيا وإسرائيل".

وتوقع "نتنياهو" عدم حدوث تغيير إيجابي في العلاقات بين أمريكا وتركيا قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، لأن قضية القس الأمريكي المحتجز في تركيا، "أندرو برانسون"، مهمة للناخبين الإنجيليين، وأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لن يتراجع عن الإفراج عنه.

وعبر "نتنياهو" عن قلقه من الإجراءات التي قد تتخذها تركيا لعرقلة التنقيب عن الغاز في المناطق التابعة لقبرص واليونان، قائلا "إننا نتابع بقلق ما سيفعله أردوغان في المنطقة بشأن الغاز."

وأعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية عن قلقه من حصول تركيا على مقاتلات إف 35 الأمريكية بوصفها عضوا في حلف الناتو، وحصولها في الوقت نفسه على منظومة الدفاع الروسية إس 400، واصفا ذلك بالنتاقض.



إقرأ المزيد