خوفا من عقوبات ترامب.. المغرب يحذر بنوكه من إيران (وثيقة)
عربي ٢١ -

إلى العلن خرجت المخاوف المغربية من القرارات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أقر عقوبات على إيران وعلى الدلو والمؤسسات التي تتعامل معها، حيث نبهت مجموعة الأبناك المغربية من مغبة التعرض لعقوبات أمريكية.


وسارعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية، إلى تنبيه الشركات والأبناء المغربية من التعامل مع إيران. 


وكشفت وثيقة، صادرة عن وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أرسلها إلى المجموعة المهنية للأبناء المغربية (تجمع الأبناك بالمغرب)، من مغبة التعامل مع الأصول والاستثمارات ذات الأصل الإيراني.


وبحسب وثيقة للخارجية المغربية، صدرت الخميس 9 اغسطس آب الجاري، وجهت مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مراسلة إلى "المجموعة المهنية للأبناك المغربية"، تخبرهم فيها بالقرار الأمريكي بهدف اتخاذ المؤسسات المالية المغربية احتياطاتها في تعاملاتها مع الشركات الدولية.

 


 

وأطلعت الوثيقة القطاعات البنكية المغربية على المواعيد التي فرضتها الإدارة الأمريكية لدخول القرار حيز التنفيذ ضد التعامل التجاري مع الأصول والاستثمارات ذات الأصل الإيراني.

 

اقرأ أيضارغم اكتفائه الذاتي.. المغرب يرفع الحظر عن لحم دواجن أمريكا

 
وقالت الوثيقة إن المهلة الانتقالية التي منحتها الأمريكية، والتي امتدت 90 يوما قد انتهت يوم الإثنين 6 أغسطس آب الجاري.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توعد شركاء بلاده التجاريين، بوقف التعامل التجاري والاقتصادي معهم في حال استمروا في تعاملاتهم مع إيران، التي أعادت واشنطن فرض العقوبات عليها.


وقال ترامب مغردا على صفحته في "تويتر" إن "العقوبات المفروضة على إيران هي الأقسى على الإطلاق، وستصل إلى مستوى أعلى في نوفمبر، وكل من يتعامل مع إيران اقتصاديا لن يتعامل مع الولايات المتحدة اقتصاديا".

 

وكان الرباط قد رفعت الثلاثاء الأخير حظرا على استيراد لحوم الدواجن، لأول مرة تاريخ العلاقة الاقتصادية بين البلدين، وكان اتفاق التبادل التجاري بين المغرب وأمريكاالموقع في 2004 قد استثنى لحوم الدواجن.

 



إقرأ المزيد