ترامب يصعد ضد أنقرة: "علاقاتنا ليست جيدة".. وأردوغان يرد
عربي ٢١ -

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة تعليماته بفرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم من تركيا، في تصعيد جديد للأزمة بين البلدين على الرغم من الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوى إلى واشنطن الخميس.


وفي تغريدة له على حسابه في موقع تويتر أوضح الرئيس الأمريكي أنه أمر بزيادة الرسوم على الواردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمونيوم 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة.


وقال ترامب في تغريدته: "أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألمونيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا"، مضيفا: "علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا".

 

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 10, 2018

 

ومن ناحيته، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال مراسم افتتاح طريق سريع في العاصمة أنقرة، عقب تصريحات ترامب، اليوم الجمعة: "رغم الهجمات التي نتعرض لها عبر رفع أسعار صرف الدولار فإن نمو الاقتصاد التركي سيتواصل، وسنختتم 2018 بنسبة قياسية في النمو".

وأكد أنه "ليس بإمكان أحد أن يحُول بيننا وبين أهدافنا ولن نسمح بذلك".

وأضاف أردوغان: "لا يمكن لمن استضافوا أعضاء منظمة غولن الإرهابية ولم يتخذوا أي خطوة حيالهم، أن يعطونا دروسًا في القانون".

وتابع في ذات الخصوص: "من وضعوا جانبًا المبادئ الأساسية للقانون بشأن قتلة المئات من مواطنينا بوحشية (منظمة غولن)، لا يمكنهم التحدث إلينا عن الديمقراطية، ولا استخدام لغة التهديد، والابتزاز مع هذا الشعب".

وشدد على أن حل القضايا يتم عبر الهدوء والمفاوضات والدبلوماسية. مضيفًا: "ما عدا ذلك فإن كل السبل ستؤدي إلى طريق مسدود".

وبخصوص عدد السياح الروس، أشار أردوغان إلى أن "هناك توافد كبير للسياح الروس على تركيا، أعتقد أن 6 ملايين سائح سيأتون منها (هذا العام). هذه العلاقات والاتصالات بيننا، تجعلنا أقوى".



إقرأ المزيد