«العمل» السعودية: إعداد برامج لتأهيل وتوظيف 60 ألف مواطن
الخليج الجديد -
[unable to retrieve full-text content]

أعلنت وزارة العمل السعودية إعداد حزمة من برامج وتدريب وتأهيل وتمويل وتوظيف أكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة (مرحلة أولى) للالتحاق بفرص العمل في القطاع الخاص.

وناقش الاجتماع الأول للجنة متابعة التوطين، التي عقدت الثلاثاء في مقر الوزارة بالرياض، برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية «أحمد الراجحي»، مجمل البرامج والمبادرات التي تُمكن السعوديين والسعوديات من دخول سوق العمل، وتحفيز المنشآت لاستقطاب المواطنين والمواطنات من خلال برامج متعددة بالشراكة مع القطاع الخاص.

ولجنة التوطين في منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على تحديد المجالات التي تدعم تدريب وتوظيف السعوديين والسعوديات في مختلف القطاعات والمهن، بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأعلن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» عن عدد من الممكنات التي تدعم تدريب وتوظيف المواطنين والمواطنات، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وبين الصندوق أنه يجري حاليا التنسيق لعقد برامج تدريبية مشتركة مع عدد من الغرف التجارية الصناعية والمؤسسات التعليمية والتدريبية، لتنفيذ برامج تدريب مدعومة من الصندوق، فضلًا عن منصات تدريب تفاعلية كمنصة (دروب) الإلكترونية.

وفي سياق متصل، أعلن بنك التنمية الاجتماعية برامج تمويل متنوعة للشباب والشابات السعوديين بدون فوائد؛ لتمكينهم وتشجيعهم للعمل بأنفسهم في مشاريعهم الخاصة والمجالات التي سيتم دعمها من البنك.

وأطلقت المملكة حملة محمومة لتوطين عدد كبير من الوظائف في مختلف المجالات سعيا لخفض معدلات البطالة، وهو ما يسفر عن دخول السعوديين إلى عدد كبير من الوظائف الجديدة، لكن البطالة في السعودية ارتفعت إلى مستوى قياسي في الربع الأول من 2018 لتبلغ 12.9%، وهو ما يخالف مستهدفات التحول الوطني 2020 الذي تخطط له المملكة لإيصال البطالة إلى 10.9% ورؤية 2030 لجعلها 7%.

التاريخ: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 10:15
المحرر: 
جابر بقشان
المصدر: 
الخليج الجديد + وكالات
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 10:15
المنطقة: 


إقرأ المزيد