مفوضية الانتخابات تحـذر من انـدلاع حرب أهلية في العراق
وكالة خبر للانباء -
مفوضية الانتخابات تحـذر من انـدلاع حرب أهلية في العراق

حذرت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، الثلاثاء، من إندلاع حرب أهلية في العراق وذلك عقب يوم من دعوة مجلس النواب إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات رياض البدران في تصريح متلفز إن "هناك خطورة لمحاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق.

واضاف البدران أن الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية في البلاد، مشيرا إلى أن "القانون لا يسمح بإلغاء انتخابات الخارج الذي طالب به البرلمان".

وصوت مجلس النواب، أمس الاثنين، على صيغه قرار ببدأ عملية الفرز اليدوية بنسبة 10 بالمائة لنتائج الإنتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري.

وذكر بيان لمكتب الجبوري  أن" مجلس النواب صوت خلال انعقاد الجلسة الطارئة على قرار نيابي يتضمن قيام الجهات المعنية كل حسب اختصاصه بأتخاذ الوسائل التي تضمن اعادة الثقة بالعملية الانتخابية بصورة عادلة ونزيهة منها الغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى لما توفرت عليه الادلة من تزوير ارادة الناخبين باستثناء اصوات الاقليات المشمولة بالكوتا".

وأضاف أن المجلس صوت بالعد والفرز اليدوي بما يقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية وفي حال ثبوت تباين بنسبه 25% من ما تم فرزه وعده يدوياً يتم اعادة العد والفرز يدوياً لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية وفوراً بنسخه الكترونيه وصور ضوئيه لاوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات.

ووفقا لنتائج الانتخابات العراقية النهائية، فأن 232 نائبا بالبرلمان العراقي الحالي خسروا بالانتخابات ولن يكون بمقدورهم العودة إلى البرلمان، بينما اجتاز 97 منهم فقط القاسم الانتخابي وسيعودون لمقاعدهم البرلمانية مرة أخرى.



إقرأ المزيد